غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » نظام ثاد THAAD المضاد للصواريخ


هو نظام دفاع جوي أمريكي مخصص لإعتراض الصواريخ الباليستية (القصيرة و متوسطة المدي) في مرحلتها النهائية (مثل الباتريوت باك3 و الإس-300في أم و الإس-400 و الأستر-30) .

ملحوظة: الصواريخ الباليستية متوسطة المدي هي التي يقل مداها علي 5000كم
كما أن صواريخ الستاندارد إس أم2 و أس أم3 تمثل العمود الفقري للدفاع الجوي البحري الأمريكي تحت نظام (إيجس المضاد للصواريخ الباليستية) AGBM كذلك يمثل نظام الثاد العمود الفقري للدفاع الجوي من الأرض ضد الصواريخ الباليستية و المعروف باسم AEGIS Ashore.

يعود النظام لعام 1990م حينما إختار (البنتاجون) شركة (لوكهيد) لتزويد الجيش الأمريكي بنظام الدفاع الجوي الجديد و خرج الثاد للنور في 1992م و جرت أول تجربة في 1995م و بعد ست تجارب فاشلة نجحت أول تجربة إعتراضية في 1999م .

يتكون النظام THAAD من قاذف صاروخي متحرك وقذيفة اعتراضية مزودة بمستشعرات وحاسوب قادر على التمييز بين الأهداف الحقيقية والكاذبة بالإضافة إلى محطة رادار كشف وتتبع، ومركز قيادة وسيطرة متحرك، وهو ما يعطي النظام خفة حركة عالية والقاذف مجهز على عربة من النوع M1075، يبلغ طولها 12م وعرضها 3.2م.

فى حين تتكون بطارية النظام من 9 عربات مجهزة بالقواذف، تحمل كل منها من سته الى ثمانية صواريخ؛ إضافة إلى مركزين للعمليات ومحطة رادار. تعالج المعلومات عن الهدف ونقطة التقابل المحتملة قبل الإطلاق، كما يمكن تحديث تلك البيانات، وإرسال أوامر لتصحيح المسار للصاروخ أثناء الطيران.

يبلغ طول الصاروخ6.7م و وزنه 900كجم و مداه الأقصي 200كم و أقصي إرتفاع 150كم ويتكون من مرحلة واحدة، تستخدم الوقود الصلب. يحمل الصاروخ في مقدمته جراباً، ينفصل عند الوصول إلى مسافة محددة من الهدف وينفتح ليحرر آلية القتل، التي تتوجه ذاتياً نحو الهدف لتدميره معتمدا على نظرية الضرب للقتل HIT TO KILL او إصابة المقذوف بمقذوف (Bullet Hitting Bullet).

المنظومة تستعمل رادار (رايثيون) الرائع AN/TPY-2 الأيسا و الذي يمتلك هوائيا ضخما (9.2متر) و حوالي 25300 موديول و يستطيع كشف الأهداف الباليستية من مسافات تزيد علي ال1000كم و يعمل هذا الرادار في (إسرائيل) (بالمناسبة هو الشئ الدفاعي الأجنبي الوحيد في الكيان الصهيوني) و في (كوريا الجنوبية) و في (تركيا).

النظام تم تصديره للإمارات فقط حتي الان و تعاقدت عليه (قطر) و في الطريق (السعودية) و (عمان).

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا