غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » أجيال الصواريخ المضادة للدبابات


أجيال الصواريخ المضادة للدبابات..

* الجيل الأول:
--- كانت عبارة عن صواريخ تتصل مع وحدة الاطلاق (القاذف) بواسطة سلك ومهمة هذا السلك نقل الأوامر من وحدة الاطلاق الى الصاروخ ليقوم بتوجيه نفسه نحو الهدف المعادي.. أي أن ألية التوجيه تقوم على التحكم اليدوي على خط البصر أو ما يعرف اختصارا MCLOS ..

--- أول صاروخ مضاد للدبابات من الجيل الأول هو الألماني اكس-7 وأشهر صواريخ الجيل الأول هو الروسي مالوتكا أو كما يعرفه البعض باسم AT-3 ساغر نجم حرب 1973..

--- صواريخ الجيل الأول قد عفى عليها الزمن وذلك لعدة أسباب أهمها صعوبة التحكم بالصاروخ حيث يحتاج الى أطقم عالية التدريب والخبرة.. كما أن نسبة الاصابة ليست كبيرة والدقة قليلة.. اضافة الى قدرة الاختراق التي لم تعد فعالة أمام الدروع التفاعلية والدروع الحديثة.. وقد توقف انتاج مثل هذه الصواريخ منذ فترة طويلة..

======================
* الجيل الثاني:
--- وهي الصواريخ ذات التوجيه نصف الألي على خط البصر واختصارا تسمى ساكلوس SACLOS.. تمتاز هذه الصواريخ بمداها الأعلى من الجيل الأول وقدرة اختراق أفضل تزيد عن 850 ملم وتصل الى 1200ملم ..وسهولة التوجيه اضافة الى دقة في الاصابة تتجاوز 90% في معظم الحالات..
--- يوجد ثلاثة أنواع من صواريخ الجيل الثاني هي:

1- صواريخ ذات توجيه نصف ألي سلكي: حيث يوجد سلك يربط الصاروخ مع وحدة الاطلاق ومهمته نقل الاوامر من القاذف الى الصاروخ أثناء الطيران نحو الهدف.. ومن الأمثلة على هذا النوع الصاروخ الامريكي تاو.. ويمتاز هذا النوع بصعوبة التشويش على الصاروخ لانه يتلقى أوامره سلكيا.. ومن سلبياته أن مدى الصاروخ يتحدد بطول السلك..

2- صواريخ ذات توجيه ليزري نصف ألي: وفي هذه الحالة يتلقى الصاروخ أوامر التوجيه من وحدة الاطلاق لكن دون أن يربطه بها سلك.. من أهم ميزاتها المدى الأعلى الذي يصل الى 5500 متر مثل الكورنيت .. ومن الامثلة ايضا الماباتس الاسرائيلي والانجوي الجنوب افريقي والصيني ريد أرو-9..

3- صواريخ ذات توجيه راداري: مثل الخوارنستيما والأتاكا.. وصواريخ ذات توجيه راديوي مثل التاوRF..
======================
*الجيل الثالث:

--- كل صاروخ يملك قدرات F&F أو بمعنى أخر أطلق وانسى (fire and forget).. وبالتالي يجب أن تكون مزودة بباحث حراري يعمل بالاشعة تحت الحمراء IIR مثل ريد أرو-12 الصيني والجافلينالامريكي..  أو باحث راداري مليمتري مثل الهيل فاير الامريكي والميزراك-يو التركي.. أو مزودة بباحث كهروبصري مثل النسخ القديمة من التموز الاسرائيلي..

--- تعد من أكثر الصواريخ ملائمة لظروف حرب المدن وذلك لأن الرامي يكون في وضع أمن نسبيا حيث يطلق الصاروخ ويعود ليختبئ ولا يكون بحاجة الى متابعة مسار الصاروخ بعكس صواريخ الجيل الثاني..

======================
*الجيل الرابع:

--- وهي الصواريخ التي تعتمد في توجيهها على أكثر من طريقة من خلال كابل فايبر (باحث كهروبصري) و الاشعة تحت الحمراء IIR وتوجيه راداري مليمتري مثل صاروخ NAG الهندي وبعض نسخ السبايك الاسرائيلي...

ليوبارد

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا