غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » كيفية تفادي الصواريخ الموجهة


تعتبر صواريخ الجو-جو و صواريخ الأرض-جو هي أكبر تهديدات تواجه اي طيار مقاتل في سماء المعركة .... لذا وجب عليه التدريب جيدا علي التعامل مع هذه الأخطار .... صحيح أن مواجهة هذه الأخطار لازالت حتي يومنا هذا تعتمد علي مستوي الطيار و سرعة رد فعله و لكنه بالتأكيد لا يستطيع الممواجهة دون وجود نظام حماية متوسط علي الأقل يتضمن جهاز RWR و MWR بالإضافة إلي بعض ال Chaffs و flares.

في البداية هناك معلومتين فيزيائيتين لابد من معرفتهما و انت تحاول مناورة أي صاروخ:


- يتمتع الصاروخ بأجنحة قصيرة و طاقة حركية عالية جدا بالنسبة لكتلته مما يعني أن قدرته علي الإلتفاف أقل كثيرا من قدرة المقاتلة.


- يعتمد الصاروخ علي محرك صاروخي (و ليس تربوفان أو رام جيت مثل المقاتلات أو صواريخ الكروز) مما يعني أن إستهلاكه للوقود عال جدا .... لذا فالصاروخ يقوم بحرق كل مخزون الوقود لديه في أول بضع ثوان و يعتمد باق الرحلة علي الطائقة الحركية .... مما يعني أن كل مناورة تفقده طاقة أكثر تفقده إرتفاع أكثر و تتسبب في إنحناء مساره لأسفل .... مما يعني أن حتي المناورة و الصاروخ لازال بعيدا قد تكون مفيدة.


الخطوة الأولي لمواجهة الصاروخ:


هي بالتأكيد معرفة نوعه .... هل الصاروخ يعمل بباحث حراري أم التوجيه الراداري؟؟؟


إذا كان يعمل بباحث حراري هل هو إذا من الجيل الأول ام الثاني أم الثالث ام الرابع ام الخامس..


إذا كان من الجيل الأول فعلي الأرجح هو لن يصيبك اصلا إلا أذا كنت علي خط مستقيم مع المقاتلة المعادية أما إذا كان من الجيل الثاني فعلي الأرجح مناورة بسيطة بالمقاتلة ستنجح في تفادي الصاروخ .... اما إذا كان من الجيل الثالث فستحتاج لإستعمال الفلايرز بكثرة ....


 اما الجيل الرابع فستحتاج للفلايرز بجوار المناورات و دعاء الوالدين .... أما الجيل الخامس فانج بنفسك و إضغط زر الكرسي القاذف و لا تفكر كثيرا فحقيقة ليس هناك وقت..

ملحوظة هناك فرصة نسبية إن كنت من الفئة القليلة المحظوظة التي تملك أنظمة تحذير من الصواريخ MWS مع انظمة الإعماء بالطاقة المباشرة DIRCM أو Directional Infrared Counter Measures وأقصد الجيل الجديد الذي يعمل بالليزر وليست الأجيال الأقدم العاملة بمصابيح الأشعة تحت الحمراء (فعالة ضد بواحث الجيل الرابع فما أقدم ).. 
لكن هناك أيضا جيل جديد من فلاتر الليزر ستستخدم لتحمي بواحث الجيل الخامس للأسف.

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا