غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » الدبابة الفرنسية ليكليرك ( AMX-56 Leclerc )


احدث الدبابات الفرنسية و إحتمال كبير أن تكون اخر دبابة تنتجها (فرنسا) من إنتاج شركة (جيات) الفرنسية و التي أصبحت (نكستر) فيما بعد. بدأ العمل عليها في 1982م و عكس كل الدبابات الغربية في تلك الفترة و التي كان الإهتمام منصبا علي زيادة مستوي الحماية لطاقم الدبابة عن طريق زيادة التدريع كان إهتمام الصناع الفرنسيين منصبا علي تطوير أنظمة حماية سلبية جديدة من أجل جعل الدبابة خفيفية و أكثر حركية و كل هذا من اجل إضافة معدات ذات تكنولوجيا متقدمة تصل بها إلى مستوى التميز في تنفيذ المهام، التي تكلف بها و تساعدها علي العمل كمنصة متقدمة للإتصال و القيادة و السيطرة.

تم إنتاج النموذج الأول في 1986م و دخلت الخدمة رسميا في الجيش الفرنسي عام 1992م و لم تحظي الدبابة بأي زبون خارجي سوي (الإمارات) حيث تم تصديرها في 1995م و لكن بعد إجراء بعض التعديلات علي الدبابة كي تتحمل درجة الحرارة العالية و الأتربة و الرمال التي تتميز بها أجواء الإمارات.

الدبابة مزودة بنظام معلومات وملاحة واتخاذ القرار وتقدم التقارير بشكل سريع، وهو نظام إدارة المعارك الذي طورته شركة (جيات) الفرنسية. ويتضمن نظام (فايندرز) خريطة ملونة تظهر موقع دبابة الجيش بالإضافة إلى القوات الحليفة والمعادية والمواقع المحددة ، كما يمكن استخدام الخريطة للإستدلال على الطرق وتخطيط المهمات.

نظام الإطلاق الرقمي والمراقبة:

يخول نظام الإطلاق الرقمي القائد بضرب ستة أهداف مختلفة في حوالي ثلاثين ثانية. ويساعد الكمبيوتر الرقمي لهذا النظام بمعالجة آنية للمعلومات.

وتتمتع مقطورة القيادة برؤية بانورامية بفضل نظام HL-70، المؤلف من بيريسكوبات مصنعة من قبل شركة (سفران) SAFRAN، المعروفة سابقاً بـ ساجيم ((SAGEM، ووحدة تحديد المسافات بواسطة الليزر بمدى 4 كيلومترات، كما يستطيع القائد أن يرى الصورة الحرارية التي يراها ضابط المدفع .

إن وحدة المدفع مجهزة بثلاثة بيروسكوبات ووحدة عرض بصرية، وتسمى هذه الوحدة SAVAN20، تمكّن رؤية حرارية لثلاثة زوايا مختلفة.
أما وحدة السائق، فتحتوي على ثلاثة مناظير دقيقة، الوسطي منها هو OB-60 المطور من قبل شركة (Thales Optronique) وتتمتع بقدرة رؤية في الليل والنهار.


المواصفات العامة:
الوزن : بين 54.5-57 طن
الطول :9.87 م
الإرتفاع :2.53 م

المحرك:
تعمل دبابة (لوكلير) على محرك ديزل من نتاج (فارسيلا) الفنلندية و هو SACM V8X- بقوة 1500 حصان عند 2500 دورة بالدقيقة، والمزود بنظام تحكم إلكتروني من قبل (سفران)، بالإضافة إلى وحدة نقل سرعة هيدروستاتية بخمس سرعات أمامية وإثنتان خلفية.

والمحرك مزود بشاحن توربيني قوي جدا يولد ضغط عالي فى المحرك (Hyperbar يعني الضغط يصل 32 بار مقابل 7.5 فى المحركات العادية ) ويعطيها هذا المحرك سرعة تفوق 70كم/ساعة على الطرق المعبدة و50 كم/ساعة على الطرق الوعرة.

المحرك عالي الضغط يعطي الدبابة معدل تسارع رهيب فهي تنتقل من صفر لسرعة 32 كم فى 6 ثواني حتي الأبرامز بمحركها التوربيني لاتجاريها (7.2 ثانية) .

فيمكن القول ببساطة أن اللوكليرك بتسارعها ونظام تعليقها الهيدرونيوماتيك هي ملكة الحركية فهي أسرع دبابة على الأراضي الوعرة وسرعتها على الطرق فائقة أيضا
وحدة الشحن التوربيني من إنتاج توربوميكا يمكن أن تفصل لتعمل كوحدة طاقة إضافية APU فتشحن البطاريات وبالتالي تشغل الأجهزة وتحرك البرج وتجعل الدبابة فى حالة قتالية نشطة دون تشغيل المحرك .

The "hyperbar" system integrates a Turbomeca TM 307B gas turbine in the engine, acting both as a turbocharger and an APU giving auxiliary power to all systems when the main engine is shut down. The Hyperbar name comes from the unusually high boost pressure of 7.5 bar and the resulting mean effective pressure of 32.1 bar" 

وعلبة السرعات من إنتاج SESM.

أما النسخة الإمارتية فتعمل بوحدة يوروباك محرك MTU ألماني مع مجموعة نقل حركة إنتاج شركة Renk .

المحرك الفرنسي ممتاز فى التسارع وآدائه رائع فى البيئات الباردة لكن مجموعة يوروباك أقل إستهلاك للوقود وتتحمل الصحاري ورمالها القاسية .

اللوكليرك كأغلب الدبابات الحديثة تتميز ببرج كهربي وليس هيدروليك بما يزيد من عوامل الأمان كثيرا .

التسليح: 

مدفع 120مم أملس من إنتاج (جيات) طراز CN120-26/52 ذي ذراع حراري ونظام ارتداد الفوهة. ويخرج الدخان المنبعث بواسطة وحدة هوائية مضغوطة. و تسع الدبابة ل40 قذيفة ..... و يستخدم المدفع قذائف خارقة للدروع ، وتتمتع الدبابة بمعدل إطلاق يصل إلى12 قذيفة في الدقيقة الواحدة ، كما أن نظام التصويب يعمل بالكامل على الكهرباء لضمان سرعة إطلاق عالية. في الواقع هو مدفع جيد و قوي و يبلغ مداه في حدود ال4000م .... صحيح أقل من الأل-30 الخاص بالتشالنجر أو الأل-55 الخاص بالليوبارد 2أيه6 و الألطاي و الكيه-2 و لكنه أفضل من الأم256أيه الخاص بالأبرامز.

بالإضافة إلى ذلك يوجد في الدبابة نظام تعبئة أوتوماتيكي، يسمح بإطلاق النار على أهداف غير ثابتة حتى لو كانت المركبة في وضعية متحركة ، كما تحمل ذخيرة مؤلفة من 22 قذيفة جاهزة للاستعمال ، والدبابة مسلحة بمدفع عيار 12.7مم و رشاش محوري عيار 7.62مم.

التدريع و الحماية:

قام الفرنسيون بتطوير درع مخصوص مكون من خليط من التيتانيوم و الصلب و السيراميك و يوفر للدبابة حماية بين ال300-1000مم من الصلب المتجانس من الأمام و الدبابة بهذا تعتبر من اقل الدبابات الغربية في مستوي الحماية فهي لا تختلف كثيرا عن الليوبارد 2أيه4 و اقل كثيرا من الأم1 أيه2 ابرامز و التشالنجر 1 و 2 و بالطبع اقل من سلسلة الوحوش الألمانية ليوبارد 2أيه5 و أنت طالع.

الدبابة كذلك مزودة بنظام الحماية السلبي (جاليكس) لحماية الآليات القتالية المطور من قبل (جيات) و(لاكروا). ويوجد تسعة قاذفات قنابل من عيار 80 ملم، مثبتة على جانبي الآلية. وبمقدور هذا النظام إطلاق قنابل غازية أو مضادة للأفراد ووسائل تمويه للأشعة تحت الحمراء.

كما طورت (جيات) نظام كي بي سي أم KBCM الدفاعي، الذي يمكن تركيبه على ليكليرك.

ويتضمن نظام تحذير من الليزر والصواريخ وجهاز التشويش للأشعة تحت الحمراء، ويمكن دمج هذا النظام مع نظام فايندرز.

برأيي الدبابة (حين ظهورها في منتصف التسعينيات) تميزت بنظام الحماية السلبي و التصويب المتقدم و لكن مع ظهور الأجيال الجديدة من الدبابات الغربية الأخري تشالنجر2 و ليوبارد 2 أيه5 و أنت طالع و أم1 أيه2 ابرامز فالدبابة أقل منهم كثيرا رغم سعرها الباهظ و الذي يناهز ال10 مليون يورو للدبابة الواحدة!!!!!

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا