غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » المدفع الصيني ذاتي الحركة PLZ-5



أفضل مدفع ذاتي الحركة تمت صناعته فى الكتلة الشرقية وفي رأيي الخاص يناطح المدافع المتطورة فى الكتلة الغربية بإستثناء البانزرهوبيتز طبعا .


‏‎smile‎‏ رمز تعبيري

المدفع من إنتاج نورينكو التي قدمت من قبل المدفع الرائع PLZ-45 والذي نجح فى الأسواق التصديرية فتم تصديره للكويت والجزائر وفى القريب العاجل المملكة العربية السعودية مع إحتمال وجوده فى باكستان.


نجاح ال PLZ-45 وكسبه منافسات ضد ال M-109 بالادين لم يدفع نورينكو بالإكتفاء به فبدأت فى مشروع هو PLZ-5 يعالج بعض نقاط القصور فى PLZ-45 ويتميز بسمات جديدة تقارع المدافع الأكثر رقيا مثل الكوري الجنوبي ثندر وشقيقه التركي فيريتينا .


كبداية تميز المدفع بسبطانة طويلة 52 عيار (خيار منتشر جدا فى تلك الفئة من المدافع مثل البانزر هوبتيز والثندر ).

ثم خيار آخر هو سبطانة 54 عيار لمزيد من التميز ..

فالمدفع مداه بالسبطانة الأولي 42 كم مع قذيفة نازفة للدخان BB ويزيد مع قذائف مدفوعة صاروخيا ..

والمفاجئة كانت فى القذيفة الموجهة الجديدة WS-35بمدي 100 كم وخطأ دائرى 40 متر مع حشوة 18 كجم .

وهناك قذائف موجهة أخري بمدي 50 كم (أرخص ) تشبه الكرانسبول ويتم توجيهها من خلال موجه أرضي يقوم بإضاءة الهدف بجهاز خاص مداه حتي 20 كم ..يعني المدفع يبقي على مسافة 50 كم ومجموعة إدارة النيران على بعد 20 كم من الهدف ويقومون بتوجيه الذخيرة دليفيري ..

‏‎grin‎‏ رمز تعبيري
النسخة المزودة بسبطانة 54 عيار سيتم تصديرها تحت إسم PLZ-04.

القذيفة الموجهة WS-35

الميزة الثانية هي نظام التلقيم النصف آلي المشابه لمدفع ميستا الروسي فعكس الـ PLZ-45 (معدل رميه 4 إلى 5 دانات فى الدقيقة) .

الـ PLZ-5 مزود بنظام تلقيم آلي يعطيه معدل رمي 8 -10 مقذوفات فى الدقيقة ويتم رمي أول 3 دانات فى أقل من 15 ثانية مع خاصية MRSI التي تكلمنا عنها من قبل بعدد 4 مقذوفات متزامنة ..


الشاسيه ممدد وبرج المدفع فى الجزء الخلفي ليسمح بتوازن جيد مع الماسورة الطويلة
المدفع يزن 43 طن وله محرك 800 حصان يعطيه سرعة 56 كم على الطرق ومدي حركة 550 كم أو محرك 1000 حصان مع سرعة قصوي 65 كم /ساعة ومدي 450 كم على الطرق .


الحماية المدرعة فى المدافع الصينية عموما جيدة وأنظمة الآمان ممتازة فهناك نظام آلي لإخمادء النيران والمدفع وعربة التلقيم تملك حماية من الأسلحة الصغيرة بما فيها الرشاشات المتوسطة ومن شظايا المدفعية عيار 155 ملم وهناك نظام NBC جيد
وهناك رشاش نصف بوصة فى السقف للدفاع الذاتي مع مخزون 500 طلقة.



نظام الملاحة وإدارة النيران رقمي متقدم laser/fiber-optic gyro navigation system
وعملية إدارة النيران مؤتمتة وتسهل تبادل المعلومات مع الوحدات الأخري ووسائط الإستطلاع مثل رادارات المدفعية والطائرات بدون طيار مما يسهل عملية الرد السريع.


محمد الغوري

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا