غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » سلاح الليزر الجديد CLWS


كلمة CLWS اختصار لـ (Compact laser Weapon System) كما نعلم فالولايات المتحدة الأمريكية تحلم و تخطط لبناء أسلحة ليزر منذ ثمانينيات القرن الماضي (مشروع حرب النجوم) .... طبعا تعرض المشروع لعراقيل كبري و أنتهي إلي الأدراج بعد سقوط الأتحاد السوفيتي..

عاد الإهتمام بأسلحة الليزر في مطلع الألفية .... في 2001 و تحديدا و كانت في البداية الفكرة وضعه علي طائرات بوينج-747 و تجوب الطائرات أجواء العالم بصحبة طائرات الأواكس كي تكتشف اي صاروخ باليستي ه ..... و كانت الفكرة تعتمد علي توليد ليزر بقوة هائلة HEL أو High Energy Laser و كان شعاع الليزر من طراز COIL وكان الغرض لمجابهة الصواريخ الباليستية حيث يتم تسليط شعاع الليزر علي خزان الوقود الخاص بالصاروخ لتسخينه و من ثم تفجيره في الجو ....

طبعا يتميز سلاح الليزر بميزتين هائلتين :

-
الأولي أن الشعاع يسير بسرعة الضوء (اي 300000000م/ث أو 1000 مليون كم/س) لذا فلا مشكلة في إعتراض أي صاروخ باليستي مهما كانت سرعته.

-
الثانية أنه يمكن إطلاق عدد مهول من الأشعة و ليست محدودة بعدد محدد من القذائف .... طول ما الديزل موجود فمولد الليزر سيبقى مشتغل.

واجه المشروع الكثير من العوائق المادية فرغم نجاح تجاربه إلا أن تكلفة الطائرة الواحدة كانت ستبلغ 1.5 مليار دولار و تكلفة التشغيل في حدود 100 مليون دولار في السنة و كانت الولايات المتحدة ستحتاج مبدئيا علي الأقل 30 طائرة من هذا النوع!!!! لذا الغي المشروع بحلول 2010..


لم تيأس بوينج و بدأت في مشروعات كثيرة لإنتاج أكثر من نسخة ... بعضها يتم تركيبه علي الشاحنات و الأخر يتم تركيبه علي القطع البحرية و الغرض الأساسي منها مواجهة الطائرات بدون طيار و قذائف الهاون و صواريخ الكروز.

و إستطاعت بوينج في 2014 تقديم الطراز الجديد و هو HEL MD و الذي يتم تركيبه علي شاحنة (أوشكاش) و يعمل بقوة 10 كيلو وات و في سبتمبر و أكتوبر 2014 إستطاعت (بوينج) تقديم الكثير من التجارب الناجحة حيث إستطاعت عربة واحدة في إحدي التجارب إعتراض 90 قذيفة هاون عيار 60مم بنجاح تام!!!!

و تخطط بوينج لوضع أجهزة ليزر بقوة 50-100 كيلو وات علي تلك الشاحنات لجعلها قادرة علي إعتراض المقاتلات و صواريخ الكروز الكبيرة بنجاح.

الجديد الذي قدمته (بوينج) هذا الشهر و تحديدا في 3 أغسطس هو تقديم سلاح ليزر CLWS و هو مكون من أربعة أجزاء و يبلغ وزن المنظومة ككل حوال 280كجم و يمكن حملها و تشغيلها بواسطة حوالي 8 جنود و يتم تركيبها في اقل من 15 دقيقة ... اي أننا نتحدث بشئ شبيه بأسلحة المانباد للدفاع الجوي .... المنظومة إعتمدت علي سلاح ليزر بقوة 2 كيلو وات و إستطاعت إعتراض طائرة بدون طيار بنجاح و تفجيرها في الجو.

المنظومة الجديدة يمكنها تتبع الأهداف و إصابتها من علي بعد حوالي 35كم (أكثر من اي مانباد علي الساحة بكثير) و كما قلنا طول ما في ديزل فيمكن إطلاقها كما أن شعاع الليزر يمكن إستعماله بسهولة للتشويش علي أنظمة التصويب الخاصة بالمقاتلات و بالطائرات بدون طيار المسلحة و التي تعتمد علي الليزر عادة.

يذكر أن (تركيا) هي الدولة الوحيدة غير (الولايات المتحدة) و التي تطور سلاحا مشابها و أعلن المسئولون الأتراك انهم جربوه بنجاح للمرة الأولي في فبراير 2015 و يتوقعون أن يدخل الخدمة في 2019 إن شاء الله.

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا