غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » نظام الدفاع الجوي الروسي بانتسير اس



بعد الحرب العالمية الثانية أيقن الروس بأن الاعتماد على سلاح الطيران لصد الخروقات الجوية هو خطأ فادح ولم يعد مجدي.. لذلك بدأ الاتحاد السوفيتي بتطوير أنظمة الدفاع الجوي لديه ثم طورها لاحقات لتصبح محمولة على عربات مجنزرة ومدولبة لزيادة قدرتها الحركية وتسريع نشرها اضافة الى حماية الارتال العسكرية واعتمد السوفييت على منظومات صواريخ سام لأداء هذه المهام..
.
.
استمرت عملية التطوير فظهرت منظومات التونغوسكا التي غيرت كثير من مفاهيم السوفييت.. حيث دمجت المنظومة بين المدافع الرشاشة المضادة للطائرات وصواريخ أرض جو وبذلك أصبحت تؤدي العربة مهام الدفاع الجوي بفاعلية أعلى.. 
.
.
عام 1990 بدأ السوفييت بالتفكير لاخراج عربات تونغوسكا من الخدمة واستبدالها بأنظمة أكثر حداثة وفاعلية وبناء عليه ظهر برنامج عسكري جديد هو البانتسير اس-1. .لكن المشروع لم يكلل بالنجاح حيث تم ايقافه عام 1994 بسبب الأزمات التي حدثت بفعل انهيار الاتحاد السوفيتي..
.
.
عام 2000 عادت الأضواء الى المشروع الملغى وهذه المرة بفضل التمويل الاماراتي حيث رغبت في الحصول على عدد من منظومات بانتسير لتخدم في قواتها المسلحة.. وقد كان هذا التمويل بمثابة طوق النجاة الى مشروع عاد من الموت.. وبحلول عام 2007 أصبح النظام متوفرا للتصدير وحمل اسم بانتسير اس-1 اي... وأصبحت بلا أدنى شك أفضل منظومة دفاعية ضمن فئتها.
.
.
تستخدم المنظومة للتصدي لجميع الأهداف الجوية من طائرات حربية ومروحيات وطائرات بدون طيار وصواريخ كروز وغيرها وذلك بفضل مدفعين رشاشين و12 صاروخ أرض-جو.. كما تستطيع المنظومة التعامل مع العديد من الاهداف الأرضية مثل العربات المدرعة والتحصينات ووقات المشاة...
.
.
تتكون المنظومة من الأتي:
.
== أولا: رادار للبحث الجوي طراز VNIIRT: رادار بيسا يستخدم للكشف عن الأهداف الجوية المختلفة.. يغطي الرادار ارتفاع من 0-60 درجة بمدى كشف يبلغ 50 كم ضمن 360 درجة يمينا ويسارا حيث يؤدي 30 دورة كل دقيقة..
.
يكتشف الأهداف التي يبلغ مقطعها العرضي 1 متر مربع من مسافة 47 كم.. والأهداف التي يبلغ مقطعها العرضي 0.1 من مسافة 26 كم وهذا وفق الشركة المصنعة أما الحقيقة فهي كالأتي:
.
- الأهداف ذات المقطع العرضي 2 متر مربع تكتشف من مسافة 47 كم.
- الأهداف ذات المقطع العرضي 1 متر من مسافة 36 كم.
- الأهداف ذات المقطع العرضي 0.1 متر مربع من مسافة 20 كم.
- الأهداف ذات المقطع العرضي 0.2 من مسافة 16 كم.
- الصواريخ المضادة للاشعاع والرادار تكتشف من مسافة 12 كم.
- المروحيات الهجومية تكتشف من مسافة 32 كم مثل الاباتشي.
.
طبعا تم تطوير رادار جديد قادر على تتبع 3-4 أهداف تحلق بسرعة 2100 متر/ثانية.. وقادر على الاطباق على 4 أهداف تتحرك بسرعة 1100 متر /ثانية.. كما أن الرادار الجديد يملك ارتفاع كشف من -5 درجات الى 85 درجة رأسيا .. ناهيك عن قدرته على اكتشاف الاأهداف ذات المقطع العرضي 0.2 متر من مسافة 24 كم بدلا من 16 كم.. اضافة الى قدرته على اكتشاف الأهداف ذات المقطع العرضي 0.03 من مسافة 7 كم.
.
عام 2011 ظهرت منظومة بانتسير برادار أكثر حداثة من سابقيه وهو رادار ايسا.. 
.
.
== ثانيا: منظومة المراقبة الكهروبصرية : وتضم نظام كشف كهروبصري ونظام يعمل بالأشعة تحت الحمراء لرصد الحرارة الناتجة عن محركات الاهداف الجوية.. وتستخدم هذه المنظومة في حال فشل الرادار في كشف الهدف المعادي أو في بيئات التشويش الكثيف .. 
.
منظومة الكشف الكهروبصري تستدير يمينا ويسارا بزاوية 90 درجة .. وترتفع حتى زاوية 85 وتنخفض حتى -5 درجات..
.
كاميرا التصوير الحراري من انتاج شركة ساجيم الفرنسية وتستطيع رصد كل الأجسام التي تزيد درجة حرارتها 6.2 درجة مئوية وترصد الأهداف كما يلي:
- طائرات اف-16 من مسافة تتراوح بين 17-26 كم.
- صواريخ هارم من مسافة تتراوح بين 13-15 كم.
- صواريخ الكروز مثل التوماهوك من مسافة تتراوح بين 11-14 كم.
- القنابل الموجهة من مسافة 10 كم تقريبا..
.
.
== ثالثا: المدافع الرشاشة: مدفعين ثنائيين عيار 30 ملم طراز 2A38 يطلقان النار بمعدل 4000-4800 رصاصة في الدقيقة مع سرعة اطلاق تقترب من 980 متر/ثانية.. ويمكن استخدام ذخيرة متنوعة مثل المتشظية والمتفجرة والخارقة وغيرها.. ويمكن أن يستخدم المدفعين ضد أهداف برية..
.
أقصى ارتفاع للمدافع الرشاشة حتى 85 درجة وأقل ارتفاع -9 درجات.. وتستطيع المدافع اسقاط الاهداف الجوية من مسافة 4كم.
.
== رابعا: الصواريخ: يبلغ عددها 12 صاروخ وهي على نوعين:
صواريخ 57E6 : يزن كل صاروخ 71 كجم ويحمل رأسا حربية زنة 20 كجم وسرعته القصوى 1220 متر/ثانية.. مداه 18 كم.
.
صواريخ 57E6-E: سرعته اعلى حيث تصل الى 1300 متر/ثانية ومدى يبلغ 20 كم وارتفاع 15 كم..
.
النظام مبني على شاحنة KAMAZ-6560 الروسية ثمانية الدفع وبعض النسخ مبنية على شاحنات MZKT-7930 أما النسخ الموجهة الى السوق الاوروبية فمحمولة على شاحنات مان SX 45.. وأخرى بنيت على شاحنات BAZ 6909... واخرى تحمل على عربة مجنزرة.
.
.
== خامسا: رادار يعمل في النطاق اكس مهمته توجيه المدافع الرشاشة.
.
.
المواصفات العامة:


الوزن والمدى العملياتي والسرعة: تختلف باختلاف الشاحنة الحاملة له.
المدى الأقصى للصواريخ: 20 كم.
المدى الأدنى للصواريخ: 1200 متر.
الارتفاع الأقصى للصواريخ: 15 كم.
المدى الأقصى للمدافع: 4 كم.
المدى الأدنى للمدافع : 200 متر.
الارتفاع الاقصى للمدافع: 3 كم.


ليوبارد

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا