غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الدبابة الايطالية OF-40


بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية اعتمد الجيش الايطالي على الدبابات الامريكية ام-48 وام-60 باتون.. وكعادة الدول المحترمة قررت ايطاليا بدء برنامجها الخاص بها لصناعة دبابة قتال رئيسية لتلبية احتياجات قواتها المسلحة .. لكن هناك مشكلة وهي عدم وجود خبرة كافية لدى الايطاليين لتصنيع دبابة قوية كفاية ويمكن الاعتماد عليها ...


وبما أن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة .. بدأت ايطاليا ممثلة في شركة أوتوميلارا مباحثاتها ومشاوراتها مع شركة كراوس مافيي الألمانية ونتج عن هذه المشاورات حصول شركة أتوميلارا الايطالية على رخصة تصنيع دبابات ليوبارد-1 مع امكانية التعديل عليها وكان الهدف من هذه الاتفاقية الحصول على خبرات في مجال تصنيع الدبابات فتم انشاء مجمع لتجميع الدبابات وأخر لتصنيعها..

أنتجت الشركة 400 دبابة ليوبارد-1 اس لصالح الجيش الايطالي.. ثم بدات بانتاج دبابات أرخص ثمنا موجهة نحو الاسواق الخارجية أي للتصدير وحملت هذه الدبابة اسم OF-40 وسلاحها الرئيسي كان مدفع 105 ملم قادر على اطلاق كل القذائف الأوروبية من نفس العيار وهو من انتاج شركة اتوميلارا. . يمكن للمدفع الانخفاض الى -9 درجات والارتفاع الى 20 درجة.. والسلاح الثانوي رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم اضافة الى امكانية تزويدها برشاش 12.7 ملم فوق البرج..

كانت تحمل الدبابة 57 قذيفة عيار 105 ملم من ضمنها 15 قذيفة في البرج و 42 قذيفة مخزنة في الجزء الخلفي من الدبابة.. وقد جهزت الدبابة بنظام لتكييف الهواء داخلها وذلك لأنها كانت موجهة أساسا الى دول الشرق الاوسط ذات الطبيعة الصحراوية الحارة.. كما زودت بنظام لادارة النيران من شركة جاليليو OG14LR يشمل محدد مدى ليزري وحاسوب باليستي..

دبابات ام كي-1 كانت تفتقر الى نظام موازنة للمدفع وكان هذا العيب الرئيسي في الدبابة .. لكن النموذج الثاني ام كي-2 عالج هذه المشكلة كما تضمن النموذج الثاني نظام جديد لادارة النيران وحاسب باليستي قادر على قياس سرعة الرياح ودرجات الحرارة والرطوبة بشكل أفضل وكفاءة أعلى مما يزيد من دقة الاصابة.. كما شمل التطوير تحسين منظار الرؤية الخاص بالمدفعي واصبح لديه درجة تكبير حتى X14 بينما القديم كان حتى X8.. وتم اضافة منظار رؤية حرارية لقائد الدبابة طراز LLLTV حسن القدرات القتالية للدبابة في الليل.. ولكن افتقرت الى نظام NBC للحماية من اسلحة الدمار الشامل.

هيكل الدبابة استخدم في تصنيع عربة استعادة مزودة برافعة قادرة على 35 طن ومجهزة بشفرة لازالة العوائق.. وكان هناك نسخة أخرى مزودة بنظام مدفعية مضادة للطائرات شبيه بالجيبارد الالماني لكن مسلحة بمدافع عيار 25 ملم (الجيبارد مدافع 35 ملم)... ولا ننسى استخدام نفس الهيكل لحمل مدفع بالماريا عيار 155 ملم والذي تحدثنا عنه أمس..

المواصفات العامة:الوزن: 45.5 طن.
الارتفاع: 2.4 متر.
الطاقم: 4 أفراد.
السرعة: 60 كم/ساعة.
المدى العملياتي: 400 كم.

الدبابة في الاعلى هي ليوبارد-1 ايه-1 والدبابة الثانية OF-40 ام كي-2.. وكلا الدبابتين صنعتا في ايطاليا.. أبرز الفروق بين الدبابتين المدفع..

الدبابة الاولى مجهزة بمدفع 105 ملم من انتاج شركة ريمينتال الالمانية وصنعته ايطاليا برخصة.. أما الدبابة الثانية فمزودة بمدفع 105 ملم من انتاج شركة اتوميلارا الايطالية..

ليوبارد

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا