غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الدبابة الايطالية سي-1 أرييتي C-1 Ariete


بدأت ايطاليا مشروعها الخاص لانتاج دبابة قتال رئيسية محلية الصنع عام 1985.. وقد ظهر النموذج الاول عام 1986 وحمل اسم أرييتي.. وكان بالاشتراك بين مجموعة شركات ايطالية أبرزها أفيكو وفيات أتوميلارا وجاليليو وبضعة شركات أخرى ستساهم في انتاج جزء من التجهيزات الداخلية للدبابة. وتقوم كل شركة بانتاج الاجزاء الخاصة بها في مقراتها ومصانعها وتتم عملية التجميع الاخيرة والاختبارات في مجمع بالقرب من القاعدة البحرية في مدينة لا سبيسيا.

البدن من انتاج شركة أفيكو وهو شبيه الى حد ما بباقي الدبابات الغربية لكنه أصغر قليلا .. ويضم البدن مقصورة السائق وتقع في الجهة اليسرى والمحرك الذي يقع في الجزء الخلفي .. وتمتاز المقدمة بانحدارها وبالجوانب المسطحة التي تضم سبعة بكرات على الارض وبكرتين في الجزء الامامي العلوي وبكرتين في الجزء العلوي في الخلف تقوم بنقل الحركة من المحرك الى الجنزير .. أما دروع الدبابة فمصنوعة من الصلب اضافة الى دروع مركبة مشابهة الى حد ما دروع الشالينجر والابرامز.. كما أن العديد من أجزاء الهيكل مشابهة لتلك الموجودة على هيكل دبابة ليوبارد-2..
.

البرج من انتاج شركة أتوميلارا ومقدمته شديدة الانحدار وشبيهة ببرج دبابة شالنجر البريطانية.. مزود البرج بمدفع أملس عيار 122 ملم مجهز بنازع دخان ويمكنه اطلاق قذائف HEAT و HESH وقذائف APFSDS-T .. ويضم البرج أيضا 8 قواذف قنابل دخان تطلق الكترونيا في حال تصويب شعاع ليزر تجاه الدبابة وذلك لحمايتها من الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.
.

زودت الدبابة بمنظار رؤية بانورامية للقائد من انتاج شركة جاليليو يعمل في الليل والنهار على حد سواء طراز SP-T-694. .. ونظام رقمي لادارة النيران طراز OG14L3 TURMS.. اضافة الى نظام رؤية حراري للمدفعي ومحدد مدى ليزري وحاسب باليستي متقدم .. ونظام ملاحة رقمي وحاسوب لادراة المهام يعطي بيانات عن حالة اجهزة الدبابة مثل حرارة المدفع ووضع المحرك واحداثيات لمكان الدبابة وغيرها..
.

المحرك طراز في-12 سعة 25.8 لتر تصل قوته الى 1270 حصان يمنح الدبابة سرعة قصوى على الطرق تصل الى 65 كم/ساعة ومدى تنقل 500 كم.. أما ناقل الحركة فهو أتوماتيكي طراز ZF LSG3000 مع أربعة سرعات أمامية وسرعتان للخلف.. ويصل تسارع الدبابة من صفر الى 32 كم/ساعة في غضون 6 ثواني..
.

انتج عام 1986 ستة دبابات أجريت عليها الاختبارات الكاملة حيث قطعت أكثر من 16 ألف كم.. وبدات عملية التسليم عام 1995 وتوقفت عام 2002 وبلغ عدد الدبابات التي حصل عليها الجيش الايطالي 200 دبابة مع امكانية طلب المزيد مستقبلا.
.

واجهت الدبابة عدة عيوب أهمها عدم ضعف أداء المحرك وعدم موثوقيته.. لكن هذه المشاكل تم حلها من خلال اضافة نظام جديد لحقن الوقود وشاحن توربيني مزدوج جديد وعزم دوران يتحكم به الكترونيا.. ولزيادة الحماية عرضت شركة أتوميلارا دروعا جديدة تضاف على الدبابة لكن لم يتم أي تطوير على الدبابات الموجودة لعدم توفر الميزانية.
.
شاركت الدبابة في عمليات حفظ السلام في يوغوسلافيا ..

وتم عرض الدبابة الجديدة سي-2 أرييتي عام 2002 وشملت أبرز التعديلات محرك بقوة 1600 حصان ونظام تلقيم ألي للمدفع ونظام تعليق جديد ونظام جديد لادارة النيران ودروع جديدة لزيادة الحماي والفاعلية.. وربما نظام حماية نشط ضد الصواريخ الموجهة..

المواصفات العامة:الوزن: 55 طن.
الارتفاع: 2.9 متر.
الطاقم: 4 (القائد والسائق والمدفعي والملقم).
السرعة القصوى: 65 كم/ساعة.
المدى: 500 كم.

طبعا الدبابة ليست بمواصفات نظيراتها الغربية مثل الالمانية ليوبارد-2 ولا الشالنجر البريطانية ولا اللوكليرك الفرنسية.

ليوبارد

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا