غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » المدرعة القتالية البرمائية BMP-3


أخر سلالة البي أم بي الشهيرة و أفضلها بلا منازع ... بدأ المشروع في منتصف السبعينيات كدبابة خفيفة للعمل في الألوية المدرعة السوفيتية بجوار التي-80 و لكن سرعان ما تم الإستغناء عن المشروع بعد أن أتضح أن تلك الدبابة الخفيفة لن يكون لها محل من الإعراب و لكن إستعمل الشاسيه للجيل الجديد من مركبات المشاة القتالية السوفيتية و وقع الإختيار علي المدفع المحلزن2A70 عيار 100مم الموازن علي محورين ليكون التسليح الرئيسي للمركبة الجديدة بجوار مدفع عيار 30مم..


تم التصميم و البناء في مصانع (كورجانماشزافود) و هو نفس المصنع المنتج للكورجانتس-25 كما قلنا من قبل و دخلت الخدمة رسميا في 1987م و تم بناء أكثر من 2000 نموذج منها و حققت نجاحا تسويقيا ممتازا حيث صدرت للإمارات و الكويت أندونيسيا و ليبيا و فنزويلا و كوريا الجنوبية و قبرص و أذربيجان.


و اثبتت المدرعة في التجارب التي خاضتها في الإمارات عام 1991م (قبل ان تقدم الإمارات علي شرائها) قدرة عالية جدا علي إصابة الأهداف بدقة سواء من الوضع الثابت أو المتحرك علي الأرض أو في الماء ..... و لكن زودت المدرعات الإماراتية بنظام رؤيا حراري (ناموت) و الذي تم تطويره بين شركتي (ساجيم) الفرنسية و (بيلينج) البلاروسية ..... كما أن المدرعة مزودة بنظام تحكم نيراني متطور يشمل كمبيوتر باليستي و مستشعر لسرعة الرياح و جهاز رؤية ليلي للسائق و اخر للمدفعجي و محدد ليزري و المدرعة بجوار قدرتها علي أداء المهام القتالية بكفاءة فهي تستطيع حمل 7 جنود بكامل عتادهم و من ثم العمل كناقلة جند مدرعة.

و المدرعة لازالت علي خطوط الإنتاج و في مايو الماضي وقعت وزارة الدفاع الروسية عقدا تصمن شراء المئات من تلك المدرعة إنتظارا لدخول المدرعة الجديدة (كورجانتس-25) الخدمة.

المواصفات العامة:الطول: 7.14م
الوزن: 18.7طن.

التسليح:
مدفع رئيسي عيار 100مم محلزن و تحمل المدرعة 40 قذيفة خاصة بالمدفع و يستطيع إطلاق الصواريخ المضادة للدروع AT-10 حيث تحمل المدرعة عادة 8 صواريخ من هذا النوع و التي تستطيع خرق دروع بين 500-600مم من الصلب المتجانس (بعد الدروع التفاعلية) و يبلغ مداها 5500م .... و بجواره مدفع عيار 30مم مزود ب500 طلقة و المدرعة كذلك مزودة برشاش محوري عيار 7.62مم ب2000طلقة.

الحماية:تم بناء الدروع من مركبات ألومنيوم مخصوصة لجعل المدرعة خفيفة و تسهيل حركتها في المياه و توفر الدروع حماية من الأعيرة النارية 30مم في الأمام و من ال12.7مم من الأجناب .... كما تم وضع خزان الوقود بالأمام و تحصينه لزيادة الحماية للطاقم ..... يمكن إضافة كذلك دروع تفاعلية و نظام الحماية السلبي الروسي (شتورا) للحماية من القذائف الموجهة بالليزر .... و بهذا يرتفع وزن المدرعة من 18.7 إلي 22 طن و توفر مستوي حماية جيد جدا للطاقم برأيي .....

 و قامت (الإمارات) بشراء دروع مركبة مخصوص modular armor من طراز كاكتس لتركيبها علي المدرعة وقت الحاجة مما يوفر حماية أفضل و أفضل.

المحرك:
ديزل قدرة 500 حصان و المحرك عكس معظم مدرعات المشاة القتالية يقع في الخلف للأسفل (معظم المدرعات الأخري المحرك في الأمام كي يعطي حماية إضافية للطاقم)
أقصي سرعة: 72كم/س علي الطرق الممهدة و 45كم/س علي الطرق الوعرة و 10كم/س في الماء.
المدي: 600كم

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا