غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الدبابة الألمانية الجبارة ليوبارد-2 ايه-7

ليوبارد-2 ايه-7

نبذة تاريخية:



تعتبر الدبابة الألمانية ليوبارد 2 قصة نجاح رائعة في عالم دبابات القتال الرئيسية .... تعود البداية كما تعلمون جميعا لستينيات القرن الماضي حينما قررت الولايات المتحدة و ألمانيا الغربية المشاركة في صناعة دبابة جديدة و هي الـ MBT-70 كما نعلم قامت الدولتين بالإنسحاب من المشروع في 1969م و تطوير دباباتهم الخاصة ... فالأم1 أبرامز للولايات المتحدة الأمريكية و الليوبارد2 لألمانيا الغربية و ستقوم شركتي (بورش) و (كراوس مافاي) بالإشتراك في هذا العمل.

و حملت الليوبارد 2 بعض ملامح الليوبارد1 أيه4 و الدبابة MBT-70 و إتفقت الولايات المتحدة و ألمانيا الغربية علي توحيد بعض المعايير الخاصة بالدبابتين الجديدتين (الأبرامز و الليوبارد2) بل و قامت الولايات المتحدة في 1976م بطلب بعض دبابات الليوبارد 2 الجديدة (كانت لا زالت تحت التجريب) لمقارنتها بالدبابة الجديد أم 1أبرامز لإختيار الأفضل للجيش الأمريكي و بعد الكثير من التجارب في (أبردين-الولايات المتحدة) قرر الجيش الأمريكي أم الدبابتين متشابهتين و أن كانت الأبرامز تتفوق من ناحية التدريع تفوقا طفيفا لذا تم إختيار الأبرامز لأمريكا و عادت الدبابات لألمانيا لإجراء بعض التعديلات عليها فيما يخص الدروع و تم إضافة نظام التحكم النيراني الأمريكي Hughes Emes-15 و اصبحت الدبابة الجديدة حين دخولها الخدمة في 1979م أفضل دبابة في العالم بلا منازع..


فهي تمتلك التدريع الأفضل.
و هي تمتلك المدفع الأفضل.
و هي الأكثر قدرة علي الحركة.

و ظلت الليوبارد 2 أيه4 علي خطوط الإنتاج حتي 1992م و تم إنتاج أكثر من 2000 دبابة من هذا النوع و تم تصديرها لهولندا و فنلندا و تركيا و النرويج و السويد (نسخة خاصة محلية الصنع) و البرتغال و اسبانيا.



ليوبارد-2 ايه-4

و في 1995م طرحت شركة (كراوس مافاي) النسخة الجديد ليوبارد2أيه5 و التي تميزت بأنها اثقل و ذات تدريع أفضل (59 طن مقابل 55 طن لليوبارد 2 أيه4) مع برج جديد منخفض و ذا حماية أفضل و تم تصديرها لسنغافورة و الدنمارك و السويد (نسخة خاصة محلية الصنع أيضا).


ليوبارد-2 ايه-5
و في 2007 طرحت (كراوس مافاي) النسخة الجديدة ليوبارد 2 أيه6 و التي كان أهم ما يميزها هو المدفع الجديد أل-55 و زيادة وزن الدبابة ل63طن و تم تصديرها لكندا و أسبانيا و اليونان..

ليوبارد-2 ايه-6



و في 2010 طرحت (كراوس مافاي) النسخة الأحدث و موضوعنا اليوم..

الليوبارد 2 أيه7




و هي مزودة بتدريع جانبي أفضل (100مم أكثر مقارنة بسابقتها الليوبارد 2 أيه6) مما يعطي الدبابة حماية جانبية ضد قذائف الأر بي جي-29 بالإضافة إلي دروع سفلية لمواجهة أخطار الألغام كما تم زيادة التدريع الخاص بالمحرك من الخلف بما يتراوح بين 50-100مم من الصلب و حول البرج أيضا و توفر الدبابة حماية تتراوح بين 900-2000مم من الصلب من الأمام و عند البرج.

تميزت الدبابة أيضا بوجود المدفع الجديد الأفضل في العالم أل-55 و الذي تميز عن سابقه أل-44 (الموجود علي الليوبارد 2 أيه5) بأنه أطول ب130سم و تتحمل غرفة الإحتراق ضغطا أعلي مما يعني إطلاق القذيفة بسرعة أعلي و بالتالي طاقة حركية أكثر KE و هو بالمناسبة نفس المدفع الموجود علي الألطاي التركية و الكيه 2 الكورية و نظام التحكم بالنيران المتقدم .... كما أن الدبابة قادرة علي إطلاق قذائف (ريمنتال) الجديدة الخارقة للدروع APFSDS-T طراز DM-63 و القذائف المتفجرة الجديدة DM-12 و القذائف شديدة التفجير المبرمجة 120mm HE programmable و القادرة علي إصابة الأهداف المحتمية خلف الحوائط الأسمنتية أو حتي المعمولة من الصلب علي مسافات قد تبلغ 5000م!!!!



أما الإلكترونيات الحديثة فتشمل باحث و محدد مسافات ليزري جديد و جهاز رؤية بانورامي مستقل لقائد الدبابة من الجيل الثالث ... كما أن المدفعجي و السائق يمتلك كل منهما جهاز رؤيا حراري مستقل من الجيل الثالث من طراز ATTICA.



الدبابة مزودة بمحرك متطور يعطيها قوة دفع تقدر ب 1500 حصان، و على الرغم من الزيادة في الوزن فان أنظمة التعليق المحسنة و الفرامل الجديدة أعطت للدبابة قدرة أفضل علي الحركة خصاة علي الطرق غير الممهجة و في وسط المدن.



كما أن الدبابة مزودة بوحدة طاقة ثانوية تعطي الدبابة القدرة علي إطلاق المدفع و تشغيل أجهزتها الإلكترونية حتي في حالة عدم إدارة المحرك الوحدة من إنتاج شركة شتاير النمساوية وهناك معلومة تقول أنها تعمل بالبيوديزل (يعني زيت صويا وعباد شمس ‏‎grin‎‏ رمز تعبيري وكله عشان البيئة ) .



و تمتاز هذه الدبابة بانها تعتبر حزمة تطويرية و ممكن تطوير الدبابات القديمة من طراز ليوبارد 2 أيه5 و 2 ايه6 إلي هذا المعيار .



و تسلم الجيش الألماني أول دبابة من هذا الطراز 10 ديسمبر الماضي و هي في الأصل دبابات هولندية من طراز ليوبارد 2 أيه6 و تم تطويرها للمعيار 2أيه7 و تنوي ألمانيا مبدئيا الحصول علي 20 دبابة من هذا الطراز و قد يرتفع العدد ل150 و تعتبر قطر هي الدولة الوحيدة التي تعاقدت عليها حتي الآن -غير البلد المصنع- بعدد حوالي 62 دبابة بسعر بسيط جدا .... حيث لا يزيد سعر الدبابة الواحدة في الصفقة القطرية عن 30 مليون دولار فقط!!!!!!!



المواصفات العامة:
الطاقم: 4 اشخاص
الوزن: 67.5 طن
الطول: 10.97 متر
الارتفاع: 3 متر
المدفع الرئيسي: عيار 120 ملم املس من طراز إل-55 .... تحدثنا عنه بالتفصيل
المدفع الثانوي:
مدفع يتم التحكم فيه أليا من داخل الدبابة من طراز FLW-2000 عيار 12.7 مم 
مدفع رشاش عيار 7.62مم.




الذخيرة:
المدفع الرئيسي: 42 قذيفة يتم إعادة تحميله يدويا و ليس اليا
المحرك: MB-837 Ka501 بقدرة 1500 حصان و هو نفس المحرك القديم الموجود علي الليوبارد 2أيه6 و لكن أداء الدبابة أفضل (رغم الوزن الزائد) بفضل تحسين انظمة التعليق و الفرامل الحديثة وتحسينات فى نظام التحكم الإليكتروني
السرعة: 72 كلم/ساعة
المدى: 450 كلم.




طبعا الكلام ده كله جميل و هتلاقيه في اي صفحة علي الفيس او موقع عسكري نخش علي المهم و هو ما يجعل صفحتنا مختلفة عن الآخرين ..... ما الفارق بين هذه الدبابة و الدبابات الحديثة المماثلة و التي تعتبر الأفضل في العالم نتحدث تحديدا عن الألطاي التركية و الكيه 2 الكورية و الليوبارد 2 ايه 6.



بص يا سيدي الفارق الآتي :
1- الدبابة مصممة لحروب المدن لذا فهي تتمتع بكاميرات تصوير حرارية في نطاق ال360 درجة تنقل لقائد الدبابة الوضع حوله بالكامل ليس من الإمام فقط.


2- التدريع يتحمل ضربات الار بي جي في نطاق ال360 درجة و ليس من الأمام و الأجناب فقط .


3- درجة تحملها الألغام الأرضية أكبر من الألطاي و الكيه 2 و ال2 ايه 6.


4- تمتلك مولد كهربائي يمكن الدبابة من تحديد الأهداف و ضربها حتي في حالة نفاذ الوقود و لكن لن تتحرك بالطبع.


5- تختلف عن الليوبارد 2 ايه 6 بوجود مدفع 12.7مم RCW تتمتع الألطاي و الكيه 2 بنفس الميزة.


و من أجل كل هذه المميزات كانت الليوبارد 2 ايه 7 هي الدبابة الأفضل في العالم .



طب سؤال أخر:

كما نري تعتبر مواصفات الألطاي التركية و الكيه-2 الكورية تقريبا هي نفس مواصفات الليوبارد 2أيه7 لماذا قمنا بإختيار هذه الدبابة كأفضل دبابة في العالم؟؟؟؟



صحيح أن الليوبارد 2أيه7 لم يتم تجريبها علي أرض الواقع في أي معارك و لكن سابقتيها الليوبارد2أيه5 و 2أيه6 تم تجريبهم بقوة في أفغانستان و رغم الهجمات المتتالية لقوات (طالبان) علي قوات التحالف الدولي العاملة هناك و التي تشمل قوات كندية وهولندية تستعمل الليوبارد2أيه6 إلا أنه لم يحدث أن أصيب أي شخص من الأطقم المشغلة للدبابة في أيا من تلك الهجمات و طالما تحملت تلك الدبابة الكثير من قذائف الأر بي جي المختلفة عكس الأبرامز مثلا التي تم تدميرها أكثر من مرة بواسطة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.


الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا