غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » المقاتلة الأمريكية اف-14 تومكات F-14 Tomcat


هي بداية سلسلة الطائرات المراهقة في الجيش الأمريكي (14 و 15 و 16 و 18) و تم تصميمها خصيصا للبحرية الأمريكية كي تقوم بالمهام الإعتراضية البعيدة للأهداف المعادية للقطع البحرية الأمريكية في البحار و المحيطات .... وروعي في تصميمها تفادي كل عيوب سابقتها الإف-4 و التي اذاقتها الميج-21 البدائية الويل في فيتنام و سيناء .... فتقدمت البحرية الأمريكية بمناقصة لبناء طائرات إعتراضية ثنائية المقعد, ثنائية المحرك, قادرة علي الطيران بسرعة تفوق ال2 ماخ و قادرة علي حمل ما لا يقل عن 6 صواريخ فينكس بالإضافة إلي مدفع فولكان للدوج فايت .... تقدمت جرومان و روكويل و جنرال ديناميكس و ماكدونيل دوجلاس بتصاميمها و مشاريعها و الغريبة أن الأربع تصاميم تضمنت الأجنحة المتحركة .... فازت جرومان بالعقد و طارت الإف-14 للمرة الأولي في 1970 و دخلت الخدمة في البحرية الأمريكية عام 1974م كي تحل محل الفانتوم ... و ظلت الطائرة الإعتراضية الرئيسية للبحرية الأمريكية حتي عام 1990م حينما تم إضافة بود التصويب الأمريكي الشهير (لانترن) لها مما مكنها من أداء مهام القصف الأرضي أيضا.

المعارك التي خاضتها:

طبعا تعتبر أهم معركة هي الحرب العراقية-الإيرانية و التي ابلت فيها التومكات بلاء حسنا حيث إستطاعت في أول بضعة اشهر من الحرب إسقاط حوالي 50 طائرة ميج و سوخوي عراقية مقابل طائرة إيرانية واحدة فقط!! مما جعل سماء إيران محرمة علي القوات الجوية العراقية تماما و ظل العراق يبحث عن حل للتومكات ووجد ضالته في الميراج إف-1 الفرنسية و لكنها لم تكن ندا للتومكات أيضا و بنهاية الثمان سنوات كانت التومكات قد اسقطت حوالي 150 طائرة عراقية منهم 30 ميراج إف-1 في مقابل 3خسارة تومكات فقط للقوات الجوية الإيرانية!!!

النهاية:
في 2006 قررت البحرية الأمريكية إحالة التومكات للتقاعد و الإكتفاء بالهورنيت و السوبر هورنيت .

المواصفات:
الطاقم: 2

الطول:19.1م

عرض الأجنحة: 19.55م و هي مفردة

الوزن فارغة: 19838 كجم

أقصي حمولة من الأسلحة: 6600 كجم

المحرك: Pratt & Whitney TF30 تربوفان

أقصي سرعة: 2430 كم/س

المدي: 2900كم

الأفيونكس:
طبعا من الملحوظات البارزة في الإف-14 هو الأنف الضخم و الذي يحوي الرادار الجبار Hughes AWG-9 X-band و القادر علي تتبع 24 هدف في أن واحد و الإشتباك مع 6 أهداف علي بعد 100كم في نفس الوقت (إمكانات جبارة و خيالية بالنسبة لسبعينيات القرن الماضي) بل و الأدهي أن الرادار يستطيع حتي أن يكشف صواريخ الكروز و يشتبك معها بالإضافة إلي نظام رؤية بالأشعة تحت الحمراء AN/ALR-23 قادر علي كشف الأهداف من علي بعد 70 كم و أجهزة تشويش حديثة و فلايرز ... كما أن الرادار يمتلك القدرة علي العمل كرادار أواكس و توجيه المقاتلات و الصواريخ الأخري نحو الأهداف المعادية 
و في التسعينيات تلقت التومكات حزمة ترقية تجعلها قادرة علي تتبع الأهداف الارضية 

التسليح: مزودة بمدفع فولكان أم 61 جاتلنج سداسي السبطانة ب 694 طلقة و لها عشر نقاط تعليق خارجية و كانت هي المقاتلة الوحيدة التي تحمل صواريخ الفينكس بعيدة المدي و التي يزيد مداها علي 200 كم.


الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا