غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الغواصة الروسية كيلو


حدثتكم من قبل عن أكثر الغواصات إنتشارا حول العالم و هي الألمانية (تايب 209) و قمنا بعمل مقارنة سريعة بينها و بين (الدولفين) الإسرائيلية ... و اليوم أحدثكم بإذن الله عن ثاني أكثر الغواصات إنتشارا بعد الألمانية (تايب 209) و هي الروسية كلاس (كيلو) و التي صنعت منها 57 غواصة و تخدم في 8 دول حول العالم و علي عكس التايب 209 و التي تصنع في ثلاث دول بجوار ألمانيا (تركيا و كوريا الجنوبية و البرازيل) ... لا تصنع (الكيلو) سوي في روسيا.

صممت الغواصة لمكافحة السفن و الغواصات الأخري في المياه الضحلة و دخلت (الكيلو) الأولي الخدمة في 1982م تحت اسم Project 877EKM و قامت روسيا بإدخال بعض التعديلات علي الكيلو877 شملت إطالة البدن مما مكنهم من وضع محركات ديزل اقوي تعطي الغواصة مدي أبعد و كذلك وضع المحركات علي ممصات للصدمات و الذبذبات الصوتية مما يعطي للغواصة بصمة صوتية أخفض كثيرا و عرفت غواصات الكيلو الجديدة باسم Project 636 (و هي نفس الغواصات التي تعاقدت عليها الجزائر و فيتنام حديثا)..

المواصفات العامة:الطول: يتراوح بين 70-74م
الوزن: يتراوح بين 2300-2350 طن
الطاقم: 52
المحرك: محرك ديزل يولد قدرة تبلغ 6800 حصان
أقصي سرعة: 42كم/س تحت سطح الماء
المدي: حوالي 12ألف كم
أقصي عمق للغوص: 250م
التسليح: 6 أنابيب طوربيد عيار 533مم (تحمل 18 طوربيد) بالإضافة إلي 24 لغم بحري (هذا بالنسبة للنسخ التصديرية) ....

أما النسخ الروسية و الهندية فتحمل –بالإضافة إلي التسليح السابق- صواريخ كروز بحرية من طراز (كلوب إس) و التي يبلغ مداها 220كم و 8 صواريخ دفاع جوي من طراز (ستريللا) أو (إجلا) و التي يبلغ مداها حوالي 5كم..

و لهواة المقارنات ..... إذا قارنا التايب 209 بالكيلو (بالطبع نتحدث عن الكيلو الجديدة 636 أما القديمة 877 فسيئة و غير عملية حاليا) سنجد أن الكيلو أكبر كثيرا و تحمل تسليح أكثر (سواء طوربيد أو ألغام بحري بالإضافة إلي القدرة علي إطلاق صواريخ الدفاع الجوي) و لكن التايب 209 ذات مدي أكبر و أكثر قدرة علي الغوص مما يعني أنها أكثر قدرة علي التخفي و هو الأهم بالنسبة للغواصات ..... بالنسبة للبصمة الصوتية يحب الروس دائما أن يزعمون أن الكيلو هي أكثر غواصات الديزل صمتا في العالم ... لم أجد ما يؤيد هذا الزعم من أي مصدر غربي أو حتي شرقي محترم..

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا