غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » البحرية التايوانية


رغم أن (تايوان) تعتبر دولة صغيرة حيث لا تزيد مساحتها علي 36 ألف كم2 (حوالي 3% من مساحة مصر) و لا يزيد سكانها علي 23 مليون نسمة (اقل من ثلث سكان مصر) إلا أنها تمتلك جيشا قويا .... فلقد قمنا بتصنيف القوات الجوية التايوانية كالقوة الجوية رقم 16 علي العالم في موضوع القوة الجوية ال20 الأفضل و اليوم نتحدث عن البحرية التايوانية.
يعود تاريخها ل 1924م و تعتبر (تايوان) من الدول القليلة حول العالم التي تشغل مدمرات بجوار الدول العظمي طبعا و تتكون من الأتي:

1- مدمرات:
و هم أربع مدمرات من طراز (كي لونج) و هي مدمرات أمريكية الصنع يبلغ طولها 172م و وزنها 9700طن و مزودة بمدفعين عيار 127مم و صواريخ فالانكس CIWS و صواريخ ستاندار للدفاع الجوي بعيد المدي و صواريخ الهاربون و أنابيب طوربيد عيار 324مم.

2- الفرقاطات:
تمتلك (تايوان) اللهم لا حسد عدد مهول من الفرقاطات يبلغ 22 مقسمين للأتي:
- الفرقاطة (كانج دينج) درة تاج الأسطول التايواني .... و هي فرقاطة شبحية فرنسية من طراز (لا فاييت) تمتلكها (تايوان) بعدد 6 فرقاطات ... يبلغ طولها 125م و وزنها 3600 طن و مسلحة بمدفع بحري عيار 100مم مزود برادار للتحكم النيراني و مدفعين عيار 20مم و صواريخ كروتال للدفاع الجوي سيتم إستبداله بالنظام التايواني محلي الصنع (تيان شين) في الأعوام القادمة و تم إستبدال و صواريخ الإكزوسيت بلوك 2 بصواريخ الهسيونج فينج المحلية و تحمل هيليكوبتر سيكورسكي إس 70.

- الفرقاطة (شينج كونج) و هي نسخة خاصة من الفرقاطة الشهيرة أوليفر بيري (التي تخدم في البحرية المصرية أيضا) بعدد 8 فرقاطات .... يبلغ طولها 138م و وزنها 4100طن و مزودة بمدفع 76مم و مدفعين بوفورس 40مم و مدافع فالانكس للدفاع الجوي 20مم و تم تطويرها لتحمل 40 صاروخ ستاندارد و إستبدال صواريخ الهاربون الأمريكية بصواريخ الهوسينج فينج التايوانية و التي تتميز بقدرات كبيرة في مقاومة التشويش.

- الفرقاطة (شي يانج) بعدد 8 و هي الفرقاطة الأمريكية (نوكس) و التي يبلغ طولها 134م و وزنها 4260 طن و رغم قدم الفرقاطة إلا أنه تم تطويرها بمجموعة جيدة من رادارات الكشف السلبي و الإيجابي و صواريخ الهوسينج البحرية محلية الصنع و كذلك صواريخ الستاندارد للدفاع الجوي.

3- زوارق الصواريخ:
تمتلك تايوان حوالي 56 زورق صواريخ كلهم صناعة محلية و أحدثهم هو (هوسان هاي) و الذي يبلغ طوله 60م و وزنه 600طن و مزود بمدفع أتوبريدا 76مم و صواريخ هوسينج بلوك3 و نظام فالانكس CIWS للدفاع الجوي قريب المدي و 2 مدفع براونينج 12.7مم.

4- الغواصات:
تمتلك تايوان غواصتين من طراز (هاي لونج) و هي غواصة ديزل هولندية من طراز (زفاردفيس) و لكن معدلة كي تكون أكبر حيث يبلغ طولها 66.9م و وزنها 2600طن و مزودة بست انابيب طوريد عيار 533مم.

5- الطائرات:
تمتلك تايوان 12 طائرة بي-3 أوريون (طائرة الدورية البحرية الشهر في العالم) بقدرات مكافحة غواصات جيدة تشمل صواريخ الهاربون و السلامر و ألغام ال Mk-60 captor البحرية.تمتلك كذلك 19 طائرة هيليكوبتر من طراز سيكورسكي إس 70 لمكافحة و الغواصات و النقل أيضا..9 طائرات هيليكوبتر ديفيندر 500 إم ايضا.
طبعا لنا بعض الملاحظات بخصوص هذا الموضوع:
1- أن تايوان تستعمل الكثير من السفن القديمة فهناك سفن أمريكية يعود تاريخها للحرب الثانية و لا زالت في الخدمة.

2- قامت (تايوان) بإعادة تأهيل الكثير من تلك السفن بما يناسب حاجتها و خاصة في مجالات مكافحة الغواصات ..... فالنوكس القديمة العتيقة أصبحت ذات قيمة في البحرية التايوانية.

3- تمتلك تايوان الكثير من النظم البحرية سواء صواريخ بحرية أو دفاع جوي محلية الصنع.

كي يكون الموضوع اوضح دعنا نقوم بمقارنة بسيطة بين القوات البحرية التايوانية و البحرية التركية و التي تعتبر البحرية الأقوي في الشرق الأوسط..

فسنجد مثلا أن (تايوان) تمتلك مدمرتين في حين أن (تركيا) لا تمتلك اي مدمرات
سنجد أن (تايوان) تمتلك تقريبا 22 فرقاطة في حين ان (تركيا) تمتلك 16 فرقاطة فقط
تتفوق (تايوان) في مجال زوارق الصواريخ حيث تمتلك حوالي 50 زورقا من أنواع مختلفة في حين أن تركيا تمتلك حوالي نصف هذا العدد فقط 27!!!!

و لكن علي صعيد الغواصات سنجد تفوقا تركيا واضحا كما و كيفا بوجود 14 غواصة تايب 209 و في الطريق 6 تايب 214 في حين أن (تايوان) لا تمتلك سوي غواصتين هولنديتين فقط.

و كذلك تتفوق (تركيا) في مجال الكورفيتات حيث تمتلك 6 كورفيتات فرنسية في حين أن (تايوان) لا تمتلك أي كورفيتات.

و بالطبع تتفوق (تركيا) في مجال النقل البحري و القدرة علي إنزال المعدات البرية و نقلها بحرا.

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا