غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » حرب الأنفاق

   يقال بأنه عندما تحدث حرب بين طرفين أحدهما قوي والأخر ضعيف فان معيار الانتصار يتمثل في فشل القوي في تحقيق أهدافه ونجاح الضعيف في الصمود والثبات واجبار القوي على الخضوع او الهروب..


لكن لكي ينجح الضعيف في التغلب على خصمه القوي لا بد له من الاعداد والاستعداد وتسخير كل الامكانيات المتوفرة لديه وضمن محيطه ليحقق أهدافه ويستغلها في توجيه ضربات موجعة الى عدوه وذلك بهدف تقليل الفجوة بين الطرفين في ميزان القوة..


وكان من ضمن ما استغله الضعفاء على مر الزمان بيئتهم التي يعيشون فيها ومن ذلك بناء الانفاق والخنادق والتحصينات لتقيهم عدوان القوي من ضربات صاروخية فتاكة وقصف جوي دقيق وكذلك تسهل لهم مهامهم وتحميهم من اي هجوم..


لقد كانت البداية الفعلية الاوسع في حرب الانفاق في فيتنام عندما أصبحت في مواجهة القوة العظمى التي تمتلك كافة ادوات القتل والابادة (الولايات المتحدة) والتي تتفوق جويا بشكل كاسح.. لجأ الفييتكونج الي حفر شبكة واسعة جدا من الانفاق بهدف مواجهة القوات الامريكية وقوات فيتنام الجنوبية وعرفت بأنفاش كو شي .. كان لهذه الأنفاق عدة مهام لتؤديها منها :


- مخازن للذخيرة والعتاد تحت الأرض.
- مراكز قيادة وسيطرة محمية وأمنة.
- ملاجئ للمدنيين وقت وقوع القصف المعادي.
- خطوط لنقل الامدادات والجنود.
- نقاط لشن الهجمات ونصب الفخاخ والكمائن.
- خطوط دفاعية متقدمة وهجومية في نفس الوقت.
- ربط مواقع المقاومة الفيتنامية مع بعضها البعض وابقائها على اتصال دائم.

امتد طول شبكة الانفاق الى أكثر من 250 كلم. وضمت الانفاق مطابخ وغرف نوم ومصانع سلاح ومستشفيات ومسارح وقاعات تسلية وغيرها اي انها مدن متكاملة تحت الارض.. وللقضاء على هذه الانفاق شنت الولايات المتحدة الامريكية عملية عسكرية واسعة النطاق بمشاركة أكثر من 30 ألف جندي اطلق عليها عملية سيدار فولز واستمرت المواجهات لأشهر عديدة حيث استبسل الفييت كونج في الدفاع عن الانفاق حيث خسر الفيتناميين 45 الف رجل ومرأة دفاعا عنها.. وقد لعبت هذه الانفاق الدور الابرز والاهم في تكبيد القوات الامركية خسائر فادحة أجبرتها على الانسحاب من فيتنام لتسقط بيد الشيوعيين الذين سخرت الولايات المتحدة كل طاقتها لمنعهم من حكم فيتنام..

صور لأنفاق كو تشي



   ولأن التاريخ للعبرة واخذ الدروس.. استخدم المجاهدين الافغان تكتيكات مشابهة لمواجهة القوات السوفيتية الغازية وحلفاءها من الشيوعيين فعمل المجاهدين على حفر الكهوف والخنادق لتحميهم من الضربات الجوية السوفيتية واستخدم النفق في معركة فتح خوست والسيطرة على مطارها..
أما في البوسنة وبعد اشتداد الحصار على العاصمة سراييفو من القوات الصربية المعتدية والذي استمر 4 سنوات بدأت الأحوال تسوء كثيرا فالغذاء والماء اوشك على النفاذ او نفذ والجرحى لا يجدون العلاج والدواء أما المقاتلين فهم أيضا على وشك أن تنفذ ذخيرتهم التي تثبتهم وتمكنهم من الدفاع عن العاصمة.. لم يكن هناك سبيل لادخال المؤن او لاخراج الجرحى.. فكانت الفكرة التي أتت من المجاهدين العرب (المتطوعين) وهي حفر نفق لفك الحصار ونجح في ابقاء العاصمة صامدة طوال عامين..
بلغ طول نفق سراييفو 800 متر تقريبا وعرضه 76 سم وارتفاعه 1.80 سم وقد تم تدعيمه بواسطة جذوع الاشجار وخشب الاثاث من المنازل وقد زود بسكة حديد وعربة مناجم لنقل العتاد والجرحى .. وقد بني في منطقة معادية بالكامل ونجح في اداء مهمتها والهدف الذي حفر لأجله.. و كان صاحب الفكرة هو أحد المجاهدين العرب و الذين جاءوا من أفغانستان لنجدة إخوانهم في البوسنة و هو أبو عمر المصرى و الذي كان يعرف باسم الجنرال و قتل في اليمن منذ بضع سنوات بواسطة طائرة بدون طيار أمريكية و يرجح انه كان ضابطا سابقا بالقوات الجوية المصرية..
صور نفق سراييفو



وبالعودة الى أفغانستان وهذه المرة من جبال تورا بورا التي حفرت فيها عشرات أأو مئات الأنفاق والكهوف والتي احتوت المجاهدين طوال سنوات. وشكلت أقوى نقطة مقاومة في وجه الغزو الامريكي عام 2001 وكانت ملجأً للشيخ اسامة بن لادن واكثر من 1000 مجاهد أخرين.. وقفت هذه الجبال وما تحويه من أنفاق وكهوف عصية أمام 3 فرق عسكرية أمريكية من النخب الامريكية اضافة الى ألاف المقاتلين الافغان الذين تأمروا على حكم طالبان ..
كانت تحتوي الكهوف والانفاق على مراكز قيادة لتنظيم القاعدة ومخازن للسلاح والذخيرة وملاجئ للمقاتلين حمتهم من الاف الأطنان من القنابل التي ألقتها القاذفات الامريكية .. ومكنت المجاهدين من نصب عشرات الكمائن للقوات الغازية وكبدتهم خسائر فادحة..
صور كهوف وأنفاق جبال تورا بورا



وبالتوجه شرقا الى أرض الرباط فلسطين (غزة) .. التي تضم العديد من فصائل المقاومة متعددة الايدولوجيات (السلفية والاخوان واليساريين وغيرهم..) .. امتازت غزة بتكوينات أرضها الرملية التي تعد مناسبة لحفر الأنفاق فيها بسهولة وسرعة.. فكانت أولى الأنفاق بين رفح وسيناء المصرية وكان الغرض الرئيسي منها تهريب البضائع والسلاح لمقاومة الاحتلال..

ثم سرعان ما بدأت المقاومة بشق أنفاق جديدة ولكن هذه المرة باتجاه العدو الصهيوني وكان الهدف منها تنفيذ هجمات ضد القوات الصهيونية على الشريط الحدودي.. حفر أول نفق تحت موقع عسكري وتم تفخيخه بعبوات ناسفة ومواد متفجرة ثم تم تفجيره وتدمير البرج العسكري داخل الموقع.. تطور أداء المقاومة فحفر نفق جديد ولكن هذه المرة استخدم للتسلل الى داخل موقع اسرائيلي بهدف خطف جنود صهاينة واستبدالهم باسرى فلسطينيين.. نجحت العملية وخطف جلعاد شاليط (حرر مقابله 1027 أسير فلسطيني)..
عام 2007 تم الحسم العسكري في قطاع غزة ضد أجهزة الامن الوقائي والمخابرات وقوات الـ 17 التابعة للسلطة الفلسطينية.. حينها قامت الحكومة المصرية باغلاق معبر رفح وكذلك فعلت اسرائيل ليفرض حصارا خانقا على القطاع استمر سنوات.. وحينها برز دور الأنفاق كمنذ وحيد لأهالي القطاع وقد قدر عدد الانفاق انذاك بنحو 3000 نفق ساهمت في تلبية الاحتياجات الاساسية لمليون نصف المليون نسمة..
اختلفت أنفاق التهريب في احجامها والغرض منها.. فبعضها كان مخصصا لتهريب السيارت (نعن تهريب السيارات) وبعضها مخصص لتهريب الابقار والاغنام والمواشي.. واخرى خصصت لتهريب الوقود والغاز.. وانفاق خاصة بالمقاومة ساهمت في تهريب كميات ضخمة من السلاح والعتاد..
صور أنفاق تهريب البضائع


لكن الأهم كان الأنفاق العسكرية التي حفرت بصمت وعمل فيها ألاف المجاهدين ليلا ونهارا وأصبحت نقطة قوة لا يستهان بها على الاطلاق.. شبكة من الانفاق العسكرية تربط كافة أجزاء القطاع مع بعضها تمتد لعشرات الكيلومترات وعلى عمق يصل في بعض الاحيان الى 50 متر.. ومن مهام هذه الأنفاق الاستراتيجية:
- تسهيل حركة المجاهدين وتنقلهم بشكل أمن بعيدا عن مراقبة طيران العدو الصهيوني وعملائه.
- تحتوي على مخازن للسلاح والذخيرة والصواريخ.
- تضم ملاجئ ومراكز قيادة وتوجيه.
- تمثل طريق أمن لنقل العتاد والامداد الى خطوط المواجهة.
- تحتوي على مرابط مدفعية وصواريخ بعيدة المدى تطلق من تحت الارض لمنع استهدافها..
- تستخدم لتنفيذ عمليات هجومية مختلفة خلف خطوط العدو.
أول نفق هجومي يخترق اراضي العدو أكتشف عام 2013 بعد انهيار أجزاء منه بفعل الاحوال الجوية وكان يصل الى مستوطنة العين الثالثة القريبة من القطاع وبلغ طول النفق 2.5 كم.. وقد صدم الكيان الصهيوني منه وذلك بسبب تجهيزاته الرهيبة حيث دعم بقوالب اسمنتية جاهزة وزود بخطوط كهربائية للاضاءة وارتفاعه كان 2 متر وعرضه أكثر من 1 متر..
وقد لعبت الأنفاق دورا محوريا في الحرب الأخيرة على القطاع حيث ساهمت في تكبيد القوات الاسرائيلية خسائر فادحة في العتاد والارواح.. ونفذت من خلالها العديد من العمليات خلف خطوط العدو مثل ناحال عوز وأبو مطيبق (تحدثتنا عنها) .. وكان القضاء على الانفاق أول أهداف العملية العسكرية الاسرائيلية على القطاع (الجرف الصامد) وقد فشل تحقيق هذا الهدف.
صور أنفاق غزة العسكرية

   عام 2011 انطلقت الثورة السورية وظهر الجيش السوري الحر وفصائل مقاتلة أخرى يطلق عليها المعارضة السورية المسلحة.. كانت أبرز المعارك مع بداية الاحداث هي معركة بابا عمرو في حمص.. حينما حوصر الحي وبدأ مقاتلي الجيش الحر حرب شوارع مع قوات النظام التي تتفوق في العدد والعتاد كما ونوعا.. وسرعان ما بدأ الخناق يضيق والحصار يشتد..

وبعد شهور من المعارك لم يتبقى أمام الجيش الحر سوى الانسحاب من الحي المحاصر فكان السبيل الوحيد شق نفق للخروج من الحي ونجحوا في ذلك وأنسحب كافة المقاتلين والجرحى والمطلوبين من الثوار..
ثم ومع اشتداد المعارك توسع استخدام الانفاق للعمليات العسكرية فحفرت الانفاق أسفل الحواجز والمقرات والثكنات التابعة لقوات النظام وتم تفخيخها وتفجيرها.. ولعبت دورا في تقهقر قوات النظام وافقادهم لمواقع استراتيجية محصنة لم تنجح المعارضة السورية في السيطرة عليها..
ومن أبرز العمليات التي نفذت بواسطة الأنفاق المفخخة في سوريا:
- تدمير مبنى للشبيحة في حي جوبر بالعاصمة دمشق.
- تدمير مبنى المخابرات الجوية في حلب.
- تدمير تحصينات النظام في قصر الفنار في جبل الاربعين بادلب (تأكيد مساعدة غزة لهم في شق النفق).

صور أنفاق المعارضة السورية


   ويضاف الى كل ما سبق أنفاق جبهة البوليساريو في الصحراء الغربية والتي تستخدم لاستهداف القوات المغربية.. وتمثل خط دفاعيا من قبل مقاتلي الجبهة خاصة في المناطق المكشوفة التي يصعب فيها الاختباء من الطيران الحربي المغربي..

لـيـوبـارد

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا