غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » القاذفة الأمريكية بي-52


علي مدار أكثر من 100 عام قام البشر بعمل الاف النماذج الطائرة .... حلقت بعض النماذج لعشرة اعوام و أخري لعشرين و ثلاثين ..... بعضهم كسر الأربعين عاما في السماء و قليلة جدا تلك النماذج التي حلقت لما يزيد عن الخمسين عاما ..... و لكن يبقي هناك نموذج متميز ..... نموذج طار في الأجواء للمرة الأولي عام 1952م و لا يزال بعد مرور أكثر من ستين عاما يطير في الأجواء فوق قارات العالم المختلفة و في كل الظروف الجوية .... رغم الكثير و الكثير الذي تحقق في الستين عاما الماضية من تطورات هامة جدا في علوم الطيران و التوجيه و التحكم و لكن تبقي قلعة الستراتوسفير هي المفضلة للقوات الجوية الأمريكية .... القلعة التي شاركت فى كل الحروب الأمريكية منذ 1952 ... عن نموذج بوينج المبهر ..... عن البي-52 احدثكم اليوم.

البداية:

هي قاذفة قنابل إستراتيجية بدأ العمل عليها بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة .... في عام 1946م لتحل محل القاذفات الأمريكية المتهالكة من الحرب .... نعرفها نحن باسم الستراتوفورتريس أو قلعة الستراتوسفير و لكن في القوات الجوية الأمريكية يعرفونها باسم أخر ..... يعرفونها بالBFUF أي الـ Big Fat Ugly Fucker و لا داعي للترجمة طبعا J.

كانت البداية بعد الحرب العالمية الثانية كما قلت لكم حينما إتضح للأمريكان أنهم يحتاجون قاذفات إستراتيجية تستطيع قصف القارة الأوروبية و خصوصا الإتحاد السوفيتي دون الحاجة لوسيط دولي أخر .... أي تقلع من الولايات المتحدة و تعود للولايات المتحدة وحدها دون الحاجة للهبوط في أي مطار أخر .... و عهد الجيش الأمريكي لبوينج و نورثروب بتلك المهمة ..... عملت بوينج علي نموذج عادي للطائرات و لكن المسئولين و المصممين في نورثروب كانوا منبهرين بفكرة الجناح الطائر التي أخذوها من الألمان و طائرتهم الشبحية الهورتون-229 ..... و خرجت الطائرة YB-49 للنور .... و إنبهر المسئولون في الجيش الأمريكي بهذا التصميم الفريد من نوعه ..... و لكن كانت هناك مشكلة رهيبة في الإتزان لتلك الطائرة و خصوصا علي الإرتفاعات المنخفضة ..... و لم يكن اسلوب الطيران بالسلك معروفا في هذا الوقت ..... و كما فشل الالمان في ان يخرجوا بطائرتهم هورتون-229 للنور .... فشلت نورثروب في الخروج بطائرتها YB-49 للنور ..... و أقنع المسئولون في بوينج رئيس الأركان الأمريكي بالYB-52 الطائرة التقليدية و التي من الممكن تطويرها بسهولة مع الزمن بعد الكثير من التجارب خرجت تلك الطائرة للنور .... طائرة تعمل بثمان محركات تربوجيت قادرة علي الطيران بسرعة 825كم/س و حمل 4.5 طن من القنابل بالإضافة إلي 75000 لتر من الوقود يمكنها من التحليق لمدي يبلغ 11000كم !!!!!

و عبر العقود تم إدخال الكثير و الكثير من التعديلات علي البي-52 من أجل زيادة كفاءة المحركات و الأفيونكس من أجل جعلها تحمل وقود أقل و اسلحة أكثر و سرعة اكبر بالإضافة إلي قدرات تصويب و توجيه افضل .... فتم تزويدها بأجهزة ملاحة بإستعمال نظام الGPS و أجهزة تصويب بإستعمال البود الشهير Litening بالإضافة إلي أجهزة رؤية كهرو ضوئية من طراز AN/ASQ-151 و رؤية بالأشعة تحت الحمراء ..... لذا فرغم ان البي-52 الموجودة حاليا تحتفظ بنفس الشكل و الرونق القديم للنموذج الأول الذي خرج في 1952 إلا انها اليوم شيئا أخر تماما.

و في مايو الماضي اعتمد البنتاجون 296 مليون دولار لتجهيز 30 قاذفة من هذا الطراز بنظام اتصال المعارك الحديث CONECT )Combat Network Communication Technology و التي تشمل إضافة راديوهات و سيرفرات كمبيوتر و أجهزة اتصال و شاشات عرض حديثة و تسمح القاذفات باستعمال الداتا لينك 16 الأمريكية ... من المتوقع أن تظل بعض القاذفات في الخدمة حتي عام 2045م ليتجاوز عمرها ال 90 عاما في الخدمة محققة رقم قياسي يصعب أن لم يكن يستحيل كسره .

شاركت القاذفة في كل حروب الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحرب الكورية بما فيها فيتنام و حرب عاصفة الصحراء و غزو أفغانستان و العراق .
و رغم الخسائر الفادحة التي سببتها قاذفات الستراتوسفير في فيتنام إلا أنه علي الجهة الأخري تعرضت البي 52 لخسائر مهولة بلغت حوالي 31 قاذفة في هذه الحرب أكثرها حوادث طيارين و لكن الكثير ايضا بصواريخ السام 2 ... و لكنها -بجوار عملها كقاذفة- استطاعت إسقاط مقاتلتي ميج 21 فيتناميتين بواسطة مدفعية الذيل و التي كانت لا تزال موجودة أيام فيتنام .

المواصفات العامة:

الطاقم: 5

الطول: 48.5م

عرض الأجنحة: 56.4م

الوزن فارغة: 83.25 طن

المحركات: 8 Pratt & Whitney TF33-P-3/103 turbofans,

اقصي سرعة: 1047 كم/س

أقصي مدي: 16000 كم

المدي القتالي: 7200 كم

حمولة الأسلحة: 31 طن مكونة من القنابل الذرية طراز AGM-69 SRAM و صواريخ الكروز من طراز توماهوك و AGM-129 ACMمن نقاط تعليق اسفل الأجنحة و ليس في بطن الطائرة .... بافضافة غلي صواريخ الهاربون البحرية و قنابل الJDAM و الJASSM الموجهة 

تم إنتاج هذه الطائرة بين عامي 1952-1962 حيث تم إنتاج 742 نسخة منها و تعمل كلها في الولايات المتحدة حيث لم يتم تصدير هذه الطائرة لأي دولة أخري .... لا تزال 7 أسراب في الخدمة حتي يومنا هذا و تشغل ما يزيد علي 70 قاذفة من هذا النوع و بأسعار اليوم فلن تقل الطائرة الواحدة عن 400 مليون دولار.


الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا