غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الغواصة الألمانية تايب-209


تعتبر الألمانية تايب (209) أحد أنجح الغواصات حاليا و الأكثر إنتشارا و لا يضاهيها –من حيث الإنتشار- سوي (الكيلو) الروسية ... فاللهم لا حسد صنعت شركة (هوفالديشفيرك دويتش فيرفت) بالتعاون مع شركات (دايو) الكورية و (جولتشوك) التركية و (ارسنال دي مارينها) البرازيلية 61 نسخة من تلك الغواصة تخدم في القوات البحرية ل13 دولة حول العالم .... و تأتي البحرية التركية في المركز الأول بلا منازع حيث تستحوذ علي 14 غواصة من ال61 غواصة –ده غير 3 غواصات تايب 214 تم التعاقد عليهم- تليها البحرية الكورية الجنوبية ثم البحرية اليونانية (العدو اللدود لتركيا)!!!

تنتج الغواصة منذ 1971م و بالطبع ادخلت الكثير من التعديلات و التحسينات عليها في العقود الماضية و صنع منها خمسة انواع تختلف إلي حد ما فيما بينها و لكن الغواصات الأفضل بطبيعة الحال تخدم في كوريا الجنوبية و التي أدخلت عليها الكثير من التعديلات مطلع القرن الحالي مما جعلها من أفضل الغواصات علي مستوي العالم و تحمل إسم (تشانج بوجو) تليها الغواصات التركية.

المواصفات العامة:
الطول: يتراوح بين 56-62م
الوزن: يتراوح بين 1200-1810طن
الطاقم: 36
أقصي عمق: 500م
المحرك: 4 محركات ديزل تولد قدرة تبلغ 6100 حصان
أقصي سرعة: 21كم/س علي السطح و 42كم/س تحت المياه
أقصي مدي: حوالي 12الف كم
التسليح: 8 أنابيب طوربيد عيار 533مم و مخزن يسع ل14 طوربيد .... و تتمتع الغواصات التركية و الكورية و اليونانية بميزة قوية تفرقها عن باقي الغواصات من هذه الفئة الا و هي قدرتها علي إطلاق صواريخ الهاربون البحرية المضادة للسفن و زرع الألغام البحرية.

سؤال مهم يطرح نفسه بطبيعة الحال .... نعلم جميعا ان مصر تعاقدت العام الماضي علي غواصتين من هذا النوع .... إذا ما هو الفارق بين الدولفين الإسرائيلية و التايب 209؟؟؟

بالنسبة للحجم و المحرك و السرعة و عمق الغوص لا توجد إختلافات حقيقية .... فالفارق الحقيقي يأتي في 3 نواحي:

1- تعتمد الدولفين علي نظام معقد لخلط الماء بالهيدروجين مما يمكنها من إنتاج بعض وقودها مما يجعلها تستطيع العمل من خلال مدي أكبر يفوق التايب 209 العادية.

2- وهو المهم فالغواصة الإسرائيلية يعمل تمتلك محركات تعمل بالAir Independent Propulsion بجوار محركات الديزل لها مما يقلل من البصمة الصوتية للمحرك جدا و يقلل من إحتمالية كشف الغواصة بواسطة الأهداف المعادية.

3- التسليح و هو أهم فارق طبعا: فبجوار أنابيب الطوربيد عيار 533مم فالغواصة الإسرائيلية مجهزة ب4 انابيب طوربيد عيار 650مم و الغواصة الصهيونية تستطيع إطلاق الصواريخ البحرية و صواريخ الكروز العادية .... و طبعا صواريخ الكروز الإسرائيلية الموجودة علي الدولفين مجهزة برؤوس نووية كما قلنا من قبل.

                                 الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا