غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » القاذفة الاستراتيجية تو-160 بلاك جاك


هي قاذفة نووية سوفيتية إستراتيجية بعيدة المدي ..... في الواقع هي اسرع و أكبر قاذفة عرفها البشر .... طبعا من يراها لا يخطئ الشبه الواضح جدا بينها و بين الأمريكية بي-1 (لانسر) .... فكالعادة كان الأمريكان في علوم الطيران يبدعون و الروس يحاولون اللحاق بهم .... و في الغالب يفشلون كما فشلت السو-27 في أن تكون ندا للإف-15 و كما فشلت الميج-29 في أن تكون ندا للإف-16 ..... علي أي حال بإستثناء السرعة و المدي فشلت التو-160 في أن تتفوق علي اللانسر في باقي الخصائص و المواصفات مثل الحمولة القصوي و للمقطع الراداري و الحزمة الدفاعية و طبعا الذخائر الموجهة. 

البداية:
كانت في 1972 حينما بدات الأخبار تتواتر عن قاذفة الأمريكان الجديدة بي-1 (بعد فشل مشروع البي-70 فالكيري) و بدأ الروس الإعداد لمشروع قاذفة روسية فوق صوتية تنافس الأمريكية القادمة في الطريق و تقدمت ثلاث مكاتب تصميم بثلاث تصميمات مختلفة .... مكتب تولوبييف بتصميمه تو-160 و مكتب سوخوي بتصميمه سوخوي تي-4 و مياسيتشيف بتصميمه إم-18 و تم إختيار تصميم تولوبيف للفوز بالمناقصة ..... طار النموذج الأول في 1981و تم البدء في إنتاج الطائرات علي خطوط الإنتاج التابعة لمصنع (70 الحربي) في 1984 ..... أظنكم عرفتم ليه المصانع الحربية المصرية مترقمة .

بالمناسبة يقع مصنع 70 الحربي في (قازان) عاصمة (تتارستان) ذات الأغلبية المسلمة.

كان الإتحاد السوفيتي قد طلب 100 قاذفة من هذا النوع و لكن لظروف إنهياره توقف المشروع تماما في عهد يلتسين بعد إنتاج 36 طائرة فقط.

الطائرة تو-160 تعتبر تحفة بالنسبة لأقرانها من القاذفات الإسترتيجية الأخري فهي مزودة باجنحة متحركة تتحرك بين 25 و 60 درجة مما يمكنها من افقلاع و الهبوط في ممرات قصيرة نسبيا و في نفس الوقت الطيران بسرعت فوق صوتية تتجاوز ال2 ماخ بثبات لا بأس به ..... و هي مثل معظم الطائرات السوفيتية مزودة بانظمة طيران بالسلك من اجل إعطاء ثبات افضل ..... و هي قادرة علي حمل 130طن من الوقود .... مما يمكنها من الطيران لمدة 15 ساعة متصلة بسرعة 700كم/س بالإضافة إلي قدرتها علي التزود بالوقود في الجو .

الافيونكس :

علي عكس معظم القاذفات التو-160 مزودة برادارين واحد في أنفها من طراز (أوبزور كيه) قادر علي تتبع الأهداف الجوية و الأرضية و الأخر من طراز (سبوكا) مخصص لمتابعة التهديدات الأرضية أثناء الطيران المنخفض ..... و هي مزودة بمجموعة حماية لا باس بها فبها أجهزة للإنذار ضد الصواريخ الحرارية و أنظمة الرادار المعادية بافضافة غلي قدرتها علي إطلاق الشعلات المضللة (فلايرز) و أجهزة التشويش الإلكتروني بالإضافة إلي جهاز تصويب بصري من طراز OPB-15T و نظام Sprut-SM (Octopus) لتوجيه صواريخ الكروز الموجودة علي الطائرة .

مواصفات عامة:
الطاقم: 4 طيار و مساعد و ضابط لمراقبة الرادارات و ضابط إطلاق اسلحة

الطول: 54.1م

عرض الأجنحة: 55.7

المحرك: 4 محركات تربوفان من طراز Kuznetsov NK-321

أقصي مدي: 13990 كم

أقصي سرعة: 2200كم/س

أقصي حمولة من الأسلحة: مخزنين داخليين كل مخزن قادر علي حمل 20 طنا من الأسلحة المختلفة

التسليح: عادة تكون 

12 صاروخ كروز من طراز Raduga Kh-55SM و القادر علي حمل رؤوس نووية

أو 24 صاروخ كروز من طراز Raduga Kh-15.


الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا