غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » المقاتلة الصينية J-10


تعتبر الصين من الدول القديمة في صناعة الطيران .... و لكن لم يكن هناك إبداع كثير فمعظم طائراتها عبارة عن تقليد –ردئ في الواقع- لنماذج سوفيتية شهير فالإف-6 هي الميج-19 و الإف-7 هي الميج-21 و الجي-8 هي السوخوي-15 .... و لكن حدثت طفرة ملحوظة في الصناعة (في كل شئ في الواقع) في الصين في ال15 عاما الماضية .... و اليوم نتحدث عن نموذج صيني شهير و شخصيا أتوقع له مستقبل باهر .... و خصوصا ان هذا النموذج لا يشبه اي شيئا روسيا علي الإطلاق .... في الواقع هو إسرائيلي المنشأ .... و إسرائيلي التسليح و لذا فهو في الغالب جيد .... عن التنين الشرس الجاي-10 نتحدث اليوم.

بدأ المشروع في الصين منذ 1988 أي حوالي 25 عاما ... و طبعا كان الغرض وقتها صناعة شيئا مشابها للميج-29 (و لكن اردأ) بالتأكيد .... طبعا كانت الميج-29 رديئة بما يكفي و لم يكن الأمر يتحمل ان يكون هناك ما هو اردأ من هذا (زي مانتو عارفين) .... و هنا يحدث تطور هام و تنقلب الأمرو رأسا علي عقب .... فالمشروع الإسرائيلي (لافي) و الذي دخل في مراحله النهائية (و الذي يشبه الإف-16 الأمريكية إلي حد كبير) لا تجد إسرائيل التمويل الكافي له و بالطبع ترفض الولايات المتحدة تمويل المشروع بالقوة فالطائرة ستنافس الإف-16 بقوة في السوق العالمية .... و هنا لا تجد إسرائيل مفرا من بيع التصميمات كلها لشريك قديم .... لشريك باعت له تصميمات صواريخها الحرارية الشهيرة شافرير و بايثون .... شريك مستعد للدفع كاش و فورا ..... الصين.

تشتري الصين التصميمات بسرية تامة (تنكر هذا لليوم بالمناسبة) بالإضافة غلي نشاط ملحوظ لعملاء الصين من أجل جمع معلومات حول الطائرات الأوروبية الشبيهة و التي لا تزال قيد التصميم و التجريب .... أعني الجريبين و التايفون طبعا و في 1997 تخرج الطائرة الأولي للنور و لكن هذه المرة و بعد الكثير من الإختبارات الصعبة و الشاقة تدخل الطائرة للخدمة في 2005 ... و في 2006 تتعاقد باكستان عليها مع إضافة بعض التعديلات الطفيفة و ليكن اسم النسخة الباكستانية جي-10بي .... و الطائرة مزودة بمجموعات افيونكس لا بأس بها علي الإطلاق فبها رادار يستطيع تعقب 10 اهداف في ان واحد و الإشتباك مع أربعة منهم في نفس الوقت .... و بها أنظمة تصوير حراري و توجيه بالليزر و أجهزة تشويش و خوذة حديثة و يزعم الصينيون أن كل هذه الأفيونكس افضل من مثيلاتها علي السو-27 ... كما أن النسخة بي مزودة برادار أيسا حديث .

المواصفات العامة:
الطاقم: واحد

الطول: 15.49م

باع الأجنحة: 9.75م

الوزن فارغة: 9750 كجم

المحرك: هناك نسخ مزودة بالمحرك الروسي الشهير Saturn-Lyulka AL-31FN و أخري مزودة بالمحرك الصيني WS-10A Taihang turbofan 

أقصي سرعة: 2 ماخ

المدي: 1850كم

التسليح: مزودة بمدفع عيار 20مم بالإضافة إلي 11 نقطة تعليق تستطيع حمل 6000كجم من الأسلحة و التي تشمل الصواريخ جو-جو PL-12 PL—8 PL-9 و هي النسخ الصينية من سلسة صواريخ البايثون الإسرائيلية الشهيرة 3 و 4 بالإضافة إلي صواريخ جو-أرض الموجهة بالليزر LT-2 و بود التهديف الصيني WMD-7.

كانت هناك أنباء عن مفاوضات مصرية عليها بعد الثورة ... في الواقع لم تتعاقد عليها أي دولة بإستثناء باكستان و التي تعاقدت علي 32 مقاتلة جاي 10 بي و لكن لظروف مادية لم تتم الصفقة حتي الآن .... لذا فالحكم الحقيقي عليها سيكون صعبا.


الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا