غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » غواصات الموراي


انتهت علاقة الولايات المتحدة الأمريكية بغواصات الديزل منذ 1959م …. فمنذ هذا التاريخ و كل الغواصات الأمريكية تعمل بالطاقة النووية و كانت الولايات المتحدة تري أن غواصات الديزل سلاح فتاك يهدد سيادتها علي بحار و محيطات العالم لذا منعت تصديرها حتي لأقرب حلفائها.

و لكن مع بدء التسعينات و اجتياح حمي شراء الغواصات الديزل الكثير من دول العالم بدأت الولايات المتحدة في التفكير جديا في هذا المشروع و خصوصا أن اثنين من أقرب حلفائها يريدون غواصات ديزل …. مصر و تايوان …. فمصر تحتاج لغواصتين لإستبدال غواصات الروميو القديمة لديها و تايوان بحاجة ل 4-8 غواصات لمواجهة تهديدات الأسطول الصيني المتنامي .

لذا اتجهت الولايات المتحدة لحلفاءها الأوروبيين بحثا عن غواصات مناسبة لتلك الدولتين …. و وقع إختيار الولايات المتحدة علي شركة RDM الهولندية و تصميمها الجديد (موراي) الشبيه بالغواصتين (والرس) و (زفارديس) …. كان التصميم عبارة عن غواصة يتراوح طولها بين 60 م و 78م و وزنها بين 1400 و 1900 طن حسب طلب الزبون و تمتلك محركات AIP و هال معدني مبطن بالمطاط لتقليل البصمة الصوتية و المعدنية و 6 أنابيب طوربيد عيار 533مم و مخزن يسع ل20 طوربيد و القدرة علي استعمال انبوبين لإطلاق صواريخ الهاربون البحرية و زرع الألغام …. و أبدت (هولندا) استعدادها لتصدير الغواصة لأي دولة شرق أوسطية و لكن بسبب الضغوط الصينية رفضت (هولندا) و من خلفها جميع الدول الاوروبية تصدير الغواصة لتايوان أو أي غواصة أوروبية أخري .

و بالنسبة لمصر فبما ان الغواصتين كان سيتم تمويلهما بواسطة المعونة الأمريكية لذا فكان لابد و أن يتم تصنيع الغواصات في الولايات المتحدة …. و اتفقت الحكومة الأمريكية مع مرفأ (انجالز) التابع (نورثروب-جرومان) علي تجميع الغواصات عندهم بعد تصنيع الأجزاء الهامة في (روتردام) هولندا و شحنها للولايات المتحدة مع تزويد الغواصة بسونارات و نظم إدارة معارك C4I أمريكية ….. و في 2001م وقعت الحكومة المصرية علي خطاب نوايا letter of intent لشراء الغواصتين بحوالي 500 مليون دولار و لكن الصفقة لم تتم ابدا علي الأرجح بسبب صعود الجمهوريين بزعامة (جورج دابليو بوش) للحكم .

حاولت شركة RDM الهولندية عرض الغواصة علي ماليزيا بعد فشل الصفقتين المصرية و التايوانية فرفضت ماليزيا و فضلت السكوربين الفرنسية فافلست الشركة في 2004م بعد فشلها في الفوز بأي مناقصة غواصات .... ثم حاولت عرضها علي إندونيسيا لإنقاذ ماء وجهها فرفضت إندونيسيا و فضلت الغواصة الكورية (تشانج بوجو) .


الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا