غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » المقاتلة الاعتراضية الصينية جاي-8


البداية :
بدأت الجهود الرامية إلى تطوير اعتراضية في جميع الأحوال الجوية بالكامل في عام 1964، و طارت لأول مرة في 1969م حيث طلب من شركتي (شينيانج لصناعة الطائرات) و (شينجدو لصناعة الطائرات) تصميم و إنتاج مقاتلة إعتراضية جديدة تستطيع إعتراض طائرات التجسس و القاذفات اتلأمريكية التي تطير علي إرتفاعات عالية حيث لم تكن مقاتلة الإف-7 (الحديثة وقتها) تستطيع القيام بهذه المهام .... قدمت شركة (شينيانج) نموذج الجاي-8 و المزود بمحركين و و قدمت (شينجدو) الجاي-9 المزودة بمحرك واحد و لم تكن قدرات المحركات الصينية تستطيع توليد طاقة كافية لدفع طائرة إلي إرتفاعات عالية في زمن طفيف بإستخدام محرك واحد و لذا ألغي مشروع الجاي-9 و إكتفي الصينيون بالجاي-8 ..... كما تم الإشتراط علي أن تمتلك المقاتلة أنفا كبيرا كي تحمل رادار قويا .... و على الرغم من البدايات المبكرة، لكن بسبب الاضطرابات السياسية مثل الثورة الثقافية، لم يتم انتاجها حتى عام 1979 ودخلت الخدمة في عام 1980..... و تتمتع المقاتلة بشبه واضح مع الروسية سوخوي-15 فلاجون..

زودت المقاتلة بمحركين تربوجيت Wopen-7A و رادار بدائي جدا من طراز تايب-206 و مدفع عيار 23مم خماسي الفوهة و صواريخ جو-جو من طراز PL-5 ..... كانت المقاتلة تتمتع بقدرات متواضعة لذا لم ينتج منها سوي حوالي 50 مقاتلة فقط تم تحويلهم لأغراض الإستطلاع و بدء تطويرها إلي المعيار j-8II ...

تميزت الJ-8II بأنف أكبر و أفضل و تم وضع رادار أفضل و هو تايب-208 و كان الصينيون يأملون ان يجهزوها بالردار الأمريكي ال APG-66 (طبعا لم يحدث بسبب أحداث تينان ميه في 1989) لذا إضطروا للرجوع للرادار القديم و الذي كان يفتقد وجود قدرات BVR و لم يكن مداه يزيد علي 40كم و يفتقد خاصية الضرب لأسفل Look down/Shoot down وتم تزويدها بحرك أقوي و هو Wopen-13A ..

فيما بعد تم تزويد المقاتلات الجديدة برادار ال KLJ-1 و الذي يمتلك قدرات BVR و ضرب لأسفل كم تم تزويدها بجهاز RWR و ذراع التزود بالوقود في الجو..

تم انتاج ما يقرب من 390 مقاتلة من مختلف فئات الجاي-8..

و طبعا نذكر حادثة 2001 الشهيرة في بداية عهد الرئيس (بوس الأبن) حينما قامت مقاتلة صينية من طراز جاي-8 بإعتراض طائرة تجسس أمريكية تطير فوق المياه الإقليمية الصينية من طراز EP-3 و أصطدمت الجاي-8 بجناح الطائرة الأمريكية و إضطرت الطائرة الأمريكية للهبوط في الصين و فقد الطيار و المقاتلة الصينية فوق بحر الصين..
الموصفات العامة:
الطاقم : 1
الطول : 21.52 متر
مساحة الجناحان : 42.2 متر مربع
الوزن فارغة : 9.820 كجم
السرعة : 2.340 كم / 2.2 ماخ
الارتفاع : 18 - 20 كم

المحرك :
2 × WP-13B turbojets
يعطيان قوة دفع بقدر 47.1 كيلو نوتن بدون الحارق اللاحق
بعد استخدام الحارق يولدان 68.7 كيلو نيوتن

التسليح:
7 نقاط تعليق خارجية تحمل صواريخ من نوع PL-2B و PL-7
بالاضافة الي مدفع ثنائي السبطانية عيار 23مم

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا