غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » الدبابات المنحوسة (دبابات لم يكتب لها النجاح)



الأولي و هي البرازيلية المنحوسة تحفة شركة (إنجيزا) أوزيرو و التي بدا العمل عليها في 1982م لتلبية طلبات دول العالم الثالث عامة (و السعودية و مصر) خاصة بدبابة قتال رئيسية جيدة الإمكانات بسعر مناسب و بلغ طولها 10م و وزنها 42.9طن و تميزت بدرع قوي مصنوع من سبائك السيراميك المقاوم للحرارة المخلوط بالياف الكربون و الألومنيوم و كانت تأتي بطرازين واحدة مسلحة بمدفع جيات فرنسي املس عيار 120مم و الأخر بريطاني ال-7 عيار 105مم .... في النهاية و لأسباب سياسية بحتة فضلت مصر ثم السعودية الأم1 أيه1 ابرامز الأمريكية و لم تعثر البرازيل و شركة (إنجيزا) علي أي زبون أخر فأفلست الشركة و اغلقت أبوابها و سرحت عمالها في 1995م..


الثانية الصينية (جاجوار) و كانت نتاج سياسة الإنفتاح الصيني علي الولايات المتحدة في أواخر السبعينيات (سياسة البنج بونج) و كان من ضمن علامات هذا الإنفتاح هو قيام علاقات عسكرية وثيقة بين الصين و الولايات المتحدة في الثمانينيات تمثلت بالمفاوضات لتزويد مقاتلات الجاي-8 بالرادار الأمريكي جرومان APG-66 (نفس رادار الإف-16 بلوك 15 و بلوك 25) ثم مفاوضات شراء حوامات البلاك هوك و في النهاية القيام بإنتاج مشترك لدبابة صينية بلمحة أمريكية..
حيث إعتمدت الجاجوار علي تصميم الدبابة الصينية تايب 59 (النسخة الصينية من التي-55 السوفيتية) و لكن بمساعدة شركة (كاديلاك) الأمريكية حيث تم تزويدها بمحرك ديزل أمريكي قدرة 750 حصان و صندوق تروس من شركة (أليسون) الأمريكية كما تم تزويدها بمدفع 105مم محلزن أمريكي أيضا .... و تم ترقية كل أنظمة إدارة المعارك و التصويب و التدريع لمستويات مشابهة للأبرامز الأمريكية و تم إضافة نظام للحماية ضد اسلحة الدمار الشامل..
و لكن جاءت أحداث ميدان تينان من في 1989م و علي أثر المذبحة التي قامت بها القوات الصينية للطلبة في الميدان تم قطع كل العلاقات العسكرية بين الولايات المتحدة و الإتحاد الأوروبي من جهة و الصين من الجهة الأخري (بالمناسبة عدد ضحايات تلك المذبحة يتراوح بين 250 شخص طبقا للمصادر الصينية و 1500 شخص طباق للمصادر الأمريكية)
و رغم أن المشروع إكتمل إلا أنه بسبب إنقطاع الدعم الأمريكي لم تستطع الصين الحصول علي أي عقود خارجية لتصدير الدبابة الجديدة و التي لم تكن رخيصة حيث بلغ سعرها 2.5 مليون دولار!!!!..

 الثالثة البريطانية الرائعة (فيكرز مارك 7) و التي بدأ العمل عليها في 1982م و غكتمل في 1985م و كان الغرض هو تقديم دبابة جديدة مطورة للجيش البريطاني بدلا من التشالنجر 1 (الثقيلة حدا 62 طن) و رغم أنها إحتفظت بنفس برج التشالنجر 1 إلا أن باقي الدبابة إعتمد علي تصميمات الليوبارد 2 أيه4 (الشاسيه و جسم الدبابة) و تم خفض الوزن ل54 طن (اقل من التشالنجر 1 ب 8 طن) و تم إستعمال نفس محرك الديزل الألماني MTU V12 قدرة 1500حصان مما اعطي الدبابة سرعة قصوي تبلغ 72كم/س (اسرع من اي دبابة وقتها) و إستعملت الدبابة المدفع الأسطوري البريطاني إل-11 عيار 120مم و هو مماثل للمدفع الالماني الشهير الأفضل في العالم حاليا (ال-55) و لكن محلزن و ليس أملس و تم إستعمال جيل جديد من التدريع البريطاني (تشوبهام) مما اعطي للطاقم نفس مستوي الحماية الموجود في التشالنجر 1 رغم وزنها الخفيف.

تم كذلك إضافة منظار مستقل موازن للقائد مما يمكن الدبابة من الضرب أثناء السير بسرعتها القصوي .... الدبابة برأيي تعتبر من افضل الدبابات (حتي مقارنة بيومنا هذا) و لكن الجيش البريطاني فضل الرؤية الأخري التي طرحتها شركة (فيكرز) أيضا و التي حملت اسم (تشالنجر 2) ثم كان إنهيار الإتحاد السوفيتي و بدء دول أوروبا الغربية و الشرقية التخلص من أسطول الدبابات الكبير لها و بالتالي توفر عشرات الالاف من الدبابات الشرقية و الغربية في الأسواق باسعار لا تتجاوز النصف مليون دولار و بالتالي فشلت (فيكرز) في الفوز بأي عقد لدبابتها الأخري فيكرز مارك 7..

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا