غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » السهم الكندي CF-105


هي أشهر منتجات عملاق الطيران الكندي (أفرو كندا) و كان يفترض أن تكون المقاتلة الإعتراضية الرئيسية للقوات الجوية الكندية للنصف الثاني من القرن العشرين.
يعود تاريخ المقاتلة لعام 1953م و حتي يومنا هذا يعتبر إيقاف هذا المشروع الطموح جدا مادة مثيرة للجدل في أوساط الساسة و المؤرخين الكنديين ... فإيقاف هذا المشروع تسبب في ضربة قاتلة لشركة (أفرو كندا) و صناعة الطيران في (كندا) و تسريح كمية كبيرة من المهندسين و الفنيين المهرة..
نبذة تاريخية:
في خمسينيات القرن الماضي كانت الحرب الباردة في أوجها و كان (الإتحاد السوفيتي) قد بدأ بتطوير قاذفات بعيدة المدي بسرعات فوق صوتية جديدة (التوبوليف-22) قادة علي الوصول لكندا و شمال الولايات المتحدة و إرسال صواريخ برؤوس نووية و كان هذا التهديد كبيرا جدا (لم يكن مفهوم صواريخ الدفاع الجوي في تطور وقتها) .... صحيح أن شركة (افرو كندا) قدمت مقاتلتها الإعتراضية الأولي أفرو CF-100 و التي حققت نجاحا لا باس به إلا أن قدراتها لم تكن تسمح لها بإعتراض القاذفات السوفيتية الجديدة التي تطير علي إرتفاعات عالية بسرعات فوق صوتية..
و طلبت القوات الجوية الكندية أن تتمتع المقاتلة الجديدة بعدة مواصفات أهمها القدرة علي الطيران بسرعة تزيد علي 1.5ماخ و القدرة علي الوصول لإرتفاع 50ألف قدم في دقيقة و نصف و أن يكون أقصي سقف للإرتفاع 70الف قدم و نصف قطر قتالي 550كم .... لذا عمل مهندسو (افرو) علي نقطتين رئيسيتين ..

الأولي: هي أن تتميز المقاتلة الجديدة بتصميم إيروديناميكي جيد يتيح لها سرعة تسلق عالية و الوصول لسرعات فوق صوتية بسرعة.
الثانية: إنتاج محرك تربوجيت جديد يولد طاقة كبيرة جدا (الأوريندا إيروكوا) .

و بدأت (أفرو كندا) العمل علي المشروع في 1952 و قدمت التصميم الجديد الثوري و الذي إستعمل أجنحة دلتا في 1953م و مخزن داخلي كبيريسع لحوالي 2000كجم من الأسلحة و قبلته الحكومة الكندية و وافقت علي تمويل المشروع ب 260 مليون دولار لإنتاج 5 نماذج أولية (بروتوتايب).

كانت المقاتلة أعجوبة عصرها فهي من أوائل المقاتلات التي إستعمل التيتانيوم و المنجنيز بكثرة في تصنيع الجسد و هي تقريبا أول مقاتلة تستعمل نظاما للطيران بالسلك (طبعا كان بدائيا جدا وقتها).

واجه مشروع المحرك الخاص بها (الأوريندا إيروكوا) مصاعب كثيرة لذا تم الإتجاه لمحرك رولز رويس RB-106 و الذي تم إيقافه أيضا لذا في النهاية لجأت لمحرك برات أند ويتني جاي 75.

و لكن المشروع واجه تحديات كبري في 1957م خاصة و بعد بدء تصاعد تهديد الصواريخ الباليسيتة السوفيتية العابرة للقارات لذا وقعت (كندا) إتفاقية NORAD مع الولايات المتحدة الأمريكية في أغسطس 1957م و الذي تضمنت في جزء منها نشر صواريخ البومارك الأمريكية المضادة للصواريخ الباليستية في (كندا) و وفرت صواريخ البومارك تغطية افضل لكندا ... فهي تستطيع التعامل مع القاذفات السوفيتية بسهولة و توفر حماية معقولة من الصواريخ الباليستية كما أنها ارخص كثيرا من مشروع الCF-105 .

حاولت شركة (أفرو كندا) تصدير المقاتلة لبريطانيا أو الولايات المتحدة حتي تجد تمويلا كافيا للمشروع و لكنها لم تلق أي هوي لدي المسئولين في البلدين حيث كان ينظر أن التهديد الرئيسي القادم هو الصواريخ الباليستية و ليست القاذفات.
المواصفات العامة:
الطاقم: 2
الطول: 23.7م
الوزن فارغة: 22245 كجم
المحركات: 2 محرك تربوجيت من إنتاج برات أند ويتني J-75P3 يولد كل منهما 105 كيلونيوتن بإستعمال الحارق اللاحق
أقصي سرعة: 2100كم/س
نصف القطر القتالي: 660كم
التسليح: 8 صواريخ هيوز فالكون.

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا