غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » طائرة التدريب المتقدم ياك-130


من تصميم مكتب التصميمات الروسي الشهير (ياكوفليف) بالتعاون مع شركة (اريماتشي) الإيطالية و هي مخصصة لأغراض التدريب المتقدم أو كمقاتلة هجومية خفيفة
بدأ العمل عليها في منتصف تسعينيات القرن الماضي لإستبدال الأسطول الروسي المتقادم من الطائرات التشيكية طراز ال-29 و ال-39 ..... تقدمت 5 مكاتب بأربع تصورات للطائرة و هي:
1- ياكوفليف يو تي أس
2- ميج أيه تي
3- سوخوي-54
4- ماياسيتشيف 200

و لكن تصميم مكتب ياكوفليف كان الأوفر حظا خاصة بعد دخول شركة (اريماتشي) الإيطالية حيث أختارت التصميم الروسي و اسمته أم-346 (ماستر) و عرضته علي الحكومة الإيطالية .... و أما تصميم مكتب ياكوفليف فأصبح ياك-130 و عرض علي الجيش الروسي.

و فعلا في 2003 أختار الجيش الروسي الياك-130 كي تكون طائرة التدريب و الهجوم الخفيفة المستقبلية للجيش.

الطائرة مخصصة في الصل لتدريب الطلبة علي مقاتلات الجيل الرابع++ و الجيل الخامس الروسية الجديدة لذا فهي تتمتع بالكثير من الأفيونكس الحديثة و تشكل قمرة قيادة زجاجية (زجاجية تعني أن كل عداداتها رقمية علي شاشات أل سي دي مش أنها من زجاج) و نظام HUD حديث و أجهزة ملاحة باستعمال أنظمة الجي بي أس الأمريكية أو الجلوناس الروسية و نظام حديث للطيران بالسلك.

المواصفات العامة:- الطاقم: 2 طبعا باعتبار أنها في الأصل طائرة تدريب
- الطول: 11.49م
- الوزن فارغة: 4600 كجم
- المحرك: محركين تربوفان من طراز AL-222 يولد الواحد 24.5 كيلونيوتن باستعمال ما بعد الحارق .... المحرك من إنتاج شركة (ليفتشينكو) الأوكرانية و هو نفس المحرك المستعمل علي طائرات التدريب المتقدم الصينية (هونجدو ال-15) و التي قيل كثيرا أن مصر تتفاوض عليها.
- أقصي سرعة: 1050كم/س
- المدي: حوالي 2400كم
- الحمولة الخارجية: تمتلك الطائرة 9 نقاط تعليق تستطيع حمل 3000كجم من الأسلحة
طبعا كما قلنا من قبل مليون مرة مفيش حاجة اسمها مصنع ميج أو مصنع سوخوي أو مصنع ياك هذه مكاتب تصميم أما الطائرات فيتم تصنيعها في احد المصانع التسع الخاصة بصناعة الطائرات في روسيا.... لذا فالطائرة يتم بناؤها في مصانع شركة (ايركوت) الروسية و هو نفس المصنع الذي يقوم بتصنيع مقاتلات السوخوي-30 ام كا (النسختين الهندية و الماليزية الرائعتين و ليس النسخة الصينية أو الفيتنامية التعبانة) و شخصيا (رغم عدم إعجابي بالمقاتلات الروسية كثيرا كما تعلمون) إلا أن أكثر مصنع أثق بمنتجاته في روسيا هو مصنع (إيركوت) .... طبعا هتسألوني طب ليه بتثق في منتجات أيركوت ..... هاقولكم السوخوي 30 ام كا تجيب عني..
الطائرة دخلت الخدمة في 2009م و حققت نجاحا تصديريا لا بأس به حتي الان في رأيي حيث تم تصديرها للجزائر (بعدد 16) و لبنجلاديش (بعدد 24) و بيلاروسيا (بعدد 4) و كانت سوريا متعاقدة عليها قبل الثورة و هناك أنباء (غير مؤكدة) عن أن نظام الاسد استلم بعض طائرات ياك-130 هذا العام!!!


الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا