غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » الطائرة الهجومية الرهيبة اليوشن-102


 ايليوشين ال – 102 هي طائرة مخصصة للهجوم الارضي من تصميم و انتاج شركة اليوشن السوفياتية المعروفة , لكن تم تجاوز تصنيع هذه الطائرة لصالح طائرة سوخوي-25 التي كانت تتمتع بمميزات و قدرات أحسن, و تم بالمقابل الاكتفاء بتصنيع عدة نماذج تجريبية من ال-102 فقط .

في عام 1967، طلب سلاح الجو السوفيتي طائرة متخصصة للهجوم البري وكان طلبه محددا للغاية فهو يريد طائرة ذات بدن م
درع ومدفوعة بمحركات نفاثة .

تقدم مكتب سوخوي بتصميم جديد عبارة عن طائرة ثنائية المحرك بمقعد واحد والذي تحولا لاحقا للفروجفوت Su - 25، بينما تقدمت شركة اليوشن بتصميم مشتق عن طائرتها التجريبية IL-40 التي أنتجت عام 1953 وكان الإسم المقترح للنموذج الجديد IL-42 وكان مزود ببرج خلفي غير مأهول بتحكم آلي من ضابط الأسلحة.


رفض سلاح الجو السوفيتي تصميم أليوشن فقد كان فى نظره ضخما ومكلفا وكان لايري جدوي من فكرة البرج الخلفي وكان قرارا غبيا.. إستمرت أليوشن فى تطوير نموذجها الخاص كمشروع خاص وتمت إعادة تسميته ب IL-102.. قد كان أول طيران للطائرة في 1982 حيث نفذت250 طلعة إختبار الى أن أستهلكت محركاتها وتم إيقافها عن الطيران فى 1982.



ملامح التصميم: 




الطائرة كانت طائرة بأجنحة مائلة بزاوية 30 درجة تملك بدن قوي جدا وكابينة مدرعة مع حماية لكل المناطق الحساسة فى جسم الطائرة .


الطائرة تعمل بمحركين كليموف RD-33I وهي نسخة بدون حارق لاحق من محرك الميج 29 .


الطائرة كانت تحمل برج خلفي غير مأهول ويستخدم عادة لقمع النيران المضادة للطائرات وتأمين إنسحاب الطائرة وهي فكرة قديمة كانت موجودة فى طائرات الحرب العالمية الثانية وإستمرت مع القاذفات إلى السبعينات تقريبا لكن إختفت من المقاتلات الهجومية .


ومن دروس إستخدام الأليوشن IL-28 بيجل فى حرب اليمن والحرب فى أفغانستان (مع الحكومة الأفغانية الشيوعية قبل الغزو السوفيتي).. 
تبين أن هذا البرج مفيد جدا ويسمح بتغطية نيرانية ممتازة .


ضابط الأسلحة فى الطائرة يجلس فى كابينة منفصلة وبوضع معكوس عن الطيار ودوره الأساسي رصد الأهداف خلف الطائرة والتعامل معها .



مواصفات الطائرة :


الطاقم : 2
طول الطائرة : 17.75 متر
طول جناحيها : 16.9 متر
ارتفاعها : 5.08 متر
مساحة الأجنحة 63.5 متر مربع
الوزن فارغة : 13000كجم
أقصى وزن للإقلاع : 22،000 كجم
السرعة القصوى : 950 كلم
نصف القطرالقتالي القتالي :: 680 كم 
المدى : 3000 كيلومتر
الحمل على الاجنحة :58 رطل /القدم المربع
نسبة القوة للوزن :0.58.



التسليح :


مدفع ثنائي عيار 30 مم طراز GSH 30-2 وهو مثبت تحت بدن الطائرة وموجه للأمام .
مدفع ثنائي عيار 23 ملم طراز GSH - 23L وهو مثبت فى برج الذيل .
حمولة خارجية حتي 7200 من القنابل وبودات الصواريخ إضافة لقنابل موجهة وصواريخ هجومية موجهة وصواريخ حرارية جو جو للدفاع عن النفس مثل R-60.R-73.
الطائرة تملك 6 نقاط تحميل خارجية (تستعمل عادة لحمل 6 بودات صواريخ S-8 بإجمالي حمولة 120 صاروخ عيار 80 ملم ).
إضافة ل 8 حاويات داخلية للقنابل ..




----------------------


الطائرة تملك الكثير من الميزات التي كانت ستجعلها أفضل طائرة هجومية صنعت على الإطلاق
وأهم ميزاتها:


1-حمولة ضخمة من القنابل والذخائر الجوية 7200 كجم مع 14 نقطة تحميل جاهزة .


2- تملك مدفع ثنائي سريع الطلقات عيار 30 ملم وهو مدفع قوي جدا وقادر على إعطاب الدبابات إضافة لمدفع ثنائي آخر يستخدم فى إسكات النيران المضادة للطائرات ويؤمن إنسحابا آمنا للطائرة بعد آداء مهمتها .


3- تصميم الأجنحة المائلة مع نسبة القوة للوزن العالية 58. مع حمل منخفض على الأجنحة 58 رطل على القدم المربعة فنحن أمام مقاتلة هجومية تتمتع برشاقة تعادل رشاقة مقاتلات الجيل الثالث ولو قارناها مع المنافس الأول ثندربولت A-10 فنسبة القوة للوزن =0.36 مع حمل على الأجنحة عالي يبلغ 100 رطل على القدم المربع . 
يعني تعتبر بهلوان طائر بقدرات هجومية مخيفة.

 
4- المحركات محمية بشكل ممتاز داخل أسطوانات من الصلب مع كابينة مدرعة تؤمن الحماية الكاملة لطاقم الطائرة وهذا يؤمن لها البقائية فى أصعب الظروف وأقسي أجواء المعركة .


ورغم كل تلك الميزات وخبرة إليوشن العريقة فى صناعة القاذفات الخفيفة والطائرات الهجومية لكن فضل السوفيت إختيار الطائرة الأرخص .



محمد_الغوري

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا