غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » » الصاروخ المضاد للسفن اكزوسيت


يعتبر الإكزوسيت من اشهر و أكثر الصواريخ البحرية إنتشارا في العالم و إكزوسيت كلمة فرنسية تعني (السمكة الطائرة) ... بدأ العمل علي تطوير الصاروخ في 1967م بناء علي الصاروخ الفرنسي AS-30 بواسطة شركة Nord Aviation و دخل الخدمة في 1970م و دخلت النسخة التي تضرب من الجو الخدمة في 1974م و منذ 2003م يصنع بواسطة شركة الصواريخ الأوروبية الشهيرة MBDA مثل الأوتومات.

الصاروخ في الأصل صغير الحجم و مصمم اصلا للهجوم علي القطع البحرية الصغيرة (الفرقاطات و الكورفيتات) و إن كان بالتأكيد إصابة مدمرة بأكثر من صاروخ من هذا النوع كفيل بإعطابها و ربما إغراقها أيضا.

الصاروخ يعمل بالتوجيه الراداري النشط مدعما بالINS و يمتاز بأنه يطير فوق سطح البحر علي إرتفاعات منخفضة جدا قد تصل إلي 2م فقط مما يعني صعوبة كشفه و بالتالي صعوبة التعامل معه بواسطة مضادات صواريخ الكروز علي القطع البحرية.

كان مدي البلوكات الأولي من الصاروخ لا يتعدي ال50كم و لكن تمت إضافة محرك صاروخي أولي ساعد علي زيادة المدي لحوالي 3 أضعاف.

التاريخ القتالي:

و كما كانت (الهاريير) هي نجمة حرب جزر الفوكلاند علي الناحية البريطانية كان صاروخ الأكزوسيت هو نجم الحرب علي الناحية الأرجنتينية فالإكزوسيت تسبب بإغراق المدمرة البريطانية (إتش أم إس شيفلد) و قام الصاروخ ايضا بإغراق السفنية التجارية البريطانية (اتلانتك كونفير) و التي كانت تحمل طائرات الهيليكوبتر (لينكس) وبعض قطع الغيار للهاريير .كما أن الصاروخ ايضا أصاب المدمرة البرطانية (إتش أم إس جلامورجان) و كان مقررا أن يصيبها صاروخا أخر و لكنها قامت بالتشويش عليه. 

و لا ننسي طبعا أن القوات الجوية العراقية قامت بضرب المدمرة الأمريكية (يو إس إس ستارك) اثناء الحرب الإيرانية بواسطة صاروخ (إكزوسيت) من ميراج إف-1 مما تسبب بمقتل 37 بحارا أمريكيا و إصابة 21 في اكبر خسارة للبحرية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية.

و في 2004 بدأت شركة MBDA العمل علي إنتاج البلوك 3 من الصاروخ و الذي يتميز عن سابقه بمحرك محسن ساهم في زيادة المدي لحوالي 200كم و نظام للتوجيه بالجي بي أس و يعمل البلوك الثالث حاليا في فرنسا طبعا و عمان و قطر و الإمارات و المغرب و البرازيل.

أما الإكزوسيت بكل طرازاته فيعمل في 31 دولة حول العالم من ضمنها الأرجنتين طبعا و مصر و باكستان و إيران و كولومبيا.

المواصفات العامة:

- الطول: 4.7م
- الوزن: 670 كجم (أقل من الأوتومات ب100 كجم)
- الرأس الحربي: 165كجم (اقل من الأوتومات بحوالي 70 كجم)
- المدي: 180كم (تقريبا مثل الأوتومات)
- السرعة: 1130كم/س (تقريبا مثل الأوتومات).

يبقي لو هنقارن الأوتومات بالإكزوسيت.:

الأتومات يمتاز برأس حربية أكبر و اقوي و داتا لينك أكثر تقدما و دقة أكبر كما أن محرك الموديلات الجديدة سيكون تركيا مما يمثل ميزة لدول العالم الإسلامي
أما الإكزوسيت فهم أكثر شبحية و اصعب في الإعتراض و لديه ميزة هائلة و هي أنه يتمتع بسجل قتالي لا يشق له الغبار في العديد من دول العالم.

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا