غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » » معركة ميدواي الرهيببة (الجزء الثالث)


الهجمات اليابانية المضادة:

لم يتبق سوى (هيريو)، حاملة الطائرات الوحيدة التي نجت من الهجوم، لم تضع أي وقت في الهجوم المعاكس. أحدثت الموجة الأولى من الطائرات الانقضاضية اليابانية أضرارا بالغة في الحاملة (يوركتاون) بواسطة ثلاث قنابل أخمدت محركاتها، مما شل حركتها. خلال ساعة قامت فرق السيطرة على الأضرار على متن الحاملة بإصلاح المحركات بشكل فعال لدرجة أن الموجة الثانية المكونة من طائرات قاذفات الطوربيد اعتقدت بأنها حاملة أخرى غير متضررة.

بالرغم من آمال اليابانيين بخلق تكافؤ في الفرص عن طريق ضرب حاملتي طائرات بموجتي هجوم، يوركتاون تمكنت من مقاومة كلا موجتي الهجوم اليابانيتين، الموجة الثانية من الهجوم الياباني اعتقدت أن يوركتاون قد غرقت مسبقا وأنهم الآن يهاجمون الناقلة انتربرايز. بعد ضربتي طوربيد، يوركتاون فقدت طاقتها وأصبحت تسبح مائلة إلى اليسار بستة وعشرين درجة مما جعلها غير مؤهلة للقتال مؤقتا، وهذا ما اضطر الأدميرال (فليتشر) لنقل مقر قيادته إلى الطراد الثقيل (أستوريا). كانت كلتا الحاملتين التابعتين لقوة المهمات 16 التابعة لـ (سبرونس) غير متضررتين.

أخبار الضربتين بالإضافة إلى تقارير كانت تقول بأن كل ضربة أغرقت حاملة أمريكية تسببت في رفع الروح المعنوية كثيرا على متن (كيدو بوتاي). ما تبقى من طائراتها الناجية تم إعادتها فوق متن السفينة (هريو)، حيث تمت تهيئتها من أجل ضربة هجومية ضد ما كان يعتقد أنه الحاملة الأمريكية الوحيدة المتبقية ....... و كان هذا هو الخطأ الإستطلاعى اليابانى الأخير فأنت لن تنتصر فى حرب بهذا الحجم بكل تلك الأخطاء ...... لن تنتصر بعد أن تظن أنك أغرقت حاملتى طائرات و أنت فى الواقع لم تغرق إلا واحدة ..... إعتقد اليابانيون أنهم ردوا الصاع للأمريكان و أن كل فريق أصبح يملك حامة واحدة فقط بعد أن ظن اليابانيون أنهم أغرقوا (إنتربرايز) .... فخلد طاقم (هيريو) للراحة إستعدادا للمعركة الفاصلة مع (هورنيت)........ و لكن (إنترابرايز) كانت تبحث عن (هيريو).

********

في وقت متأخر بعد الظهر، قامت طائرة استكشافية تابعة للحاملة (يوركتاون) بتحديد موقع (هيريو)، مما دفع الحاملة (انتربرايز) إلى إطلاق هجمة أخيرة مكونة من طائرات انقضاضية (بما فيها عشر طائرات SBD من يوركتاون). وعلى الرغم من أن (هيريو) كانت تحت غطاء دفاعي قوي بأكثر من اثنتى عشر مقاتلة زيرو، إلا أن الهجوم القادم من (انتربرايز) كان ناجحاً، اربع أو خمس قنابل ضربت (هيريو) مضرمة فيها النيران وجعلتها خارج الخدمة..

 بعد محاولات فاشلة للسيطرة على النيران المتأججة في (هيريو) تم اخلاء ماتبقى من طاقم الحاملة ...... حاول (سبرونس) و (فليشر) مطاردة ما تبقى من الأسطول اليابانى و خطر على بال (ياماموتو) مواجهة حاملات الطائرات الأمريكية و لكن مواجهتها دون غطاء جوى بعد أن فقد كل حاملاته سيكون ضربا من الجنون ..

و هكذا خسرت اليابان المعركة ..... خسرت بسبب سلسلة طويلة من الأخطاء الإستخباراتية و الإستراتيجية ..... فلقد تم إغراق 4 حاملات طائرات للإمبراطور و مدمرة و تدمير 248 طائرة يابانية و مقتل 3507 شخص .... و فى المقابل فقدت الولايات المتحدة الحاملة (يوركتاون) فقط بعد أن أبلت بلاء حسنا فى معركة بحر(الكورال) و (ميدواى) و مدمرة واحدة و 150 طائرة و 157 شخص فقط!!!!

و هكذا تم قطع يد (اليابان) فى المحيط الهادى و كانت بداية النهاية للإمبراطورية اليابانية و تحولت دفة الحرب فى المحيط الهادئ لصالح (الولايات المتحدة) تماما..

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا