غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » » » الصاروخ المضاد للسفن هاربون


من إنتاج شركة (ماكدونيل دوجلاس) الشهيرة و التي أصبحت جزءا من (بوينج) فيما بعد و كانت اول تجربة له في 1972م و دخل الخدمة في 1977م.

يتمتع الصاروخخ بمرونة لا بأس بها فيمكن إطلاقه من الجو بواسطة المقاتلات أو القاذفات و من البحر بواسطة السفن و من من أسفل الماء بواسطة الغواصات .... الصاروخ يعمل بالتوجيه الراداري النشط و بالنسبة للبلوك 2 و الذي تقوم (بوينج) بإنتاجه حاليا فالصاروخ يعمل بالتوجيه من خلال الأقمار الصناعية كذلك بجوار التوجيه الراداري.

و مثل (الإكزوسيت) و عكس (الأتومات) يتمتع الهاربون بسجل قتالي لا بأس به ... فالقوات الإيرانية إستخدمته كثيرا ضد القوات العراقية في الحرب العراقية الإيرانية و إستطاعت إغراق زورقي صواريخ عراقيين به ... كما إستخدمته القوات الأمريكية ضد (إيران) في 1988م و إستطاعت إغراق الفرقاطة الإسرانية (ساهاند) بإستعماله.

و في 1988م قام طيار أمريكي (بالخطأ طبعا) بإطلاق صاروخ (هاربون) بإتجاه سفينة نقل تجارية هندية مما تسبب بإغراقها و قتل بعض أفراد طاقمها.


المواصفات العامة:

الطول: 3.8م (للنسخة التي تطلق جوا) و 4.6م للنسخة التي تطلق سطحا و من الغواصات
الوزن: 526كجم للنسخة الجوية و 690كجم للنسخة الأخري
المحرك: تربوجيت من إنتاج تيليداين
السرعة: 850كم/س
الرأس المتفجرة: 221كجم
المدي: يختلف بشدة بإختلاف الإصدار و البلوك و لكنه يتراوح بين 90كم للنسخ القديمة و 280كم لصاروخ الSLAMER و الذي يعتبر نسخة خاصة من الهاربون تطلق من الجو و تعمل بنظام توجيه معقد يدمج بين التجيه الحراري و التوجيه بواسطة الأقمار الصناعية بالجي بي إس معقد و تعتبر أكثر الأسلحة دقة في البحرية الأمريكية و يعمل الSLAMER في السعودية و الإمارات.

نيجي لأكثر حتة بتحبوها.

المقارنة بين الهاربون الأمريكية و الإكزوسيت الفرنسي و الأتومات الإيطالي
طبعا مش محتاجة مقارنة ... صحيح أن البلوكات الأولي للهاربون كانت ذات مواصفات متواضعة و لكن بالتأكيد البلوك 2 و الSLAMER صاروخ رهيب لا يشق له الغبار ... نقطة

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا