غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » ميج-31 فوكسهاوند


هي أفضل مقاتلة إعتراضية روسية و أحد افضل (إن لم تكن أفضل) المقاتلات الإعتراضية في العالم .... تم تطويرها انطلاقا من طائرة ميغ-25 الشهيرة مع المحافظة على شكلها العام وقدراتها العالية إلا أنها تختلف عنها من حيث قدرتها على حمل طيارين اثنين بدل واحد بالنسبة للميغ-25 بالإضافة إلى تجهيزها برادار من نوع SBI-16 Zaslon ذو قدرة على نظام "look-down shoot-down" . وكاشف بالأشعة تحت الحمراء.

كما تعمل هذه الطائرة المتطورة كصائدة للأقمار الصناعية التجسسية لقدرتها على حمل صواريخ مضادة للأقمار الصناعية وأيضا لقدرتها على الصعود إلى ارتفاعات عالية جدا و التي تبلغ حوالي 20600م.

تعمل المقاتلة حاليا في القوات الجوية الروسية و الكازاخستانية و في 2007 طلبت القوات الجوية السورية 8 مقاتلات من هذا النوع و كانوا علي وشك توقيع العقد و لكن الضغط اليهودي علي روسيا اوقف الصفقة (مما يعني أنها مقاتلة جيدة و خطيرة إلي حد كبير لأنها لو كانت اي كلام كان اليهود سمحوا لسوريا بإمتلاكها).

طبعا الطائرة ثقيلة جدا مثل سابقتها الميج-25 لذا قدراتها في المناورة محدودة لا تزيد علي 5جي (الميج-25 كانت 4.5جي) .... هي مقاتلة إعتراضية بعيدة المدي.

المواصفات:
الطاقم: 2
الطول: 22.69م
الوزن فارغة: 21.8 طن
المحرك: 2 × Soloviev D-30F6 تربوفان والذي يولد طاقة جبارة تبلغ 152 كيلونيوتن باستعمال الحارق اللاحق
اقصي مدي: 3300كم
أقصي سرعة:3000كم/س و يعتبرها الكثيرون اسرع طائرة في العالم


الرادار: 
تعتبر الميج-31 أول مقاتلة تزود برادار بيسا في العالم و هو (زاسلون إس بي) و الذي كان يستطيع تعقب عشرة أهداف في ان واحد حتي مسافات تبلغ 200كم .... و هي ايضا أحد اوائل المقاتلات في العالم التي جهزت بنظام للتعقب IRS-T و هو نظام ال8TP و القادر علي تعقب الأهداف في الجو حتي 40كم و يتمك عرض الأهداف علي شاشة إل سي دي بجوار الرادار.

و جار حاليا ترقية أكثر من 60 مقاتلة روسية إلي الطراز ميج-31 بي أم و الذي يشمل تزود المقاتلة برادار البيسا العملاق الأحدث (زالسون إم) و القادر علي إكتشاف الأهداف ذات المقطع الراداري 19م2 من علي بعد 400كم و ذات المقطع الراداري 5م2 من علي بعد 280كم و تتبع 24 هدفا في أن واحد و الإشتباك مع 6 أهداف بوقت واحد .... كما أنها مزودة بكمبيوتر مهمات يحدد الأهداف الأربع الأكثر خطورة للإشتباك معها و يشمل التطوير أيضا وضع عصا التزود بالوقود و بعض الأفيونكس الأخري الحديثة .

و بدأت روسيا منذ 2014م خطة لوضع مقاتلات الميج-31 بي أم المحدثة في قاعدة (خوتيلوفو) العسكرية غرب روسيا كي تكون قريبة من قواعد الناتو في (بولندا) و (رومانيا) للعمل علي إعتراض طائرات الأواكس الإي-3 سينتري الموجودة هناك.

التسليح: 

- مدفع سداسي الفوهة عيار GSh-6-2323مم و لكن كما قلنا قدراتها في المناورة ضعيفة جدا و المدفع لا لزوم له فإذا دخلت في دوج فايت مع اي مقاتلة فعلي الأرجح ستكون هي الخاسرة.

- 8 نقاط تعليق تحمل 4 صواريخ أر-33 جو-جو بعيد المدي و 4 صواريخ أر-37 بالإضافة إلي القدرة علي حمل الصواريخ المضادة للرادارات المعادية من طراز Kh-31 و Kh-58 لمهام الSEAD .... كما أنها تمتلك القدرة علي حمل صواريخ مخصوصة مضادة للأقمار الصناعية.

لهواة لمقارنات .... قلنا أن هذه المقاتلة هي المقاتلة الإعتراضية الأفضل في العالم ... اي أنها تقارن بالأمريكية إف-14 (و ليس أي مقاتلة أخري) و صاروخ الأر-33 يقارن بالأمريكي (فينكس) و رادار الزاسلون يقارن بالAWG-9 و هي تعود لعام 1975م (تقريبا نفس زمن الإف-14) ... رأيي هي بالطبع افضل من الإف-14 كثيرا .... و لكن كما نعلم فالأمريكان اخرجوا الإف-14 من الخدمة و حلت محلها الإف-18 ثم السوبر هورنيت و حاليا يقومون بإحلال أسطولهم من الهورنيت و السوبر هورنيت بالإف-35 و في خلال حوالي 15 عاما ستخرج النسخة الأولي من مقاتلة الجيل السادس إلي النور لتبدأ في الحلول محل السوبر هورنيت ثم بعد 30 عاما مكان الإف-35 ..... الروس لسه بيطوروا الميج-31 .......... وصلت.

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا