غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » الجلوبال هوك الأمريكية RQ-4 Global Hawk


((إذا كانت الطائرة قبيحة .... فهي من إنتاجنا))

جملة شهيرة يتداولها العاملون في شركة (جرومان) منذ الحرب الثانية..
و عن أحد تلك التصميمات القبيحة ,...... و الأغلي في نفس الوقت نتحدث اليوم ..... فأنت تتحدث عن طائرة بدون طيار يتراوح ثمنها بين ال220-300 مليون دولار باسعار اليوم ... اي تقريبا نفس سعر الرابتور شخصيا و اغلي كثيرا من الإف-35..

تعود جذور المشروع لتسعينيات القرن الماضي و كان الغرض الرئيسي منها هو العمل علي طائرة إستطلاع تعمل من علي الإرتفاعات العالية HALE لتستبدل طائرات اللوكهيد يو-2 الأمريكية المتقادمة.

طارت للمرة الأولي في 1998م و بسبب الإحتياج الشديد للجيش الأمريكي لطائرات إستطلاع حديثة إبان حروب بوش في العراق و أفغانستان إضطرت القوات الجوية الأمريكية لإدخال الطائرة للخدمة في الحروب رغم أنها كانت لازالت في مرحلة التجارب حيث إستعملت البروتوتايب الأول و الثاني في حربي العراق و افغانستان.

و في 2008 إعلنت البحرية الأمريكي عن إحتياجها لطائرة إستطلاع بدون طيار تعمل علي الإرتفاعات العالية HALE و تقدمت (نورثروب-جرومان) بنسخة خاصة من طائرتها الRQ-4 عرفت باسم RQ-4B و تميزت عن الRQ-4 بأجنحة أطول و اقوي و مقاومة للتقلبات الجوية حيث أنها عكس نسخة القوات الجوية و التي تقوم دائما بالتحليق علي إرتفاعات تتجاوز ال50ألف قدم فالنسخة البحرية تهبط كثيرا لما دون ال10ألاف قدم للحصول علي صور دقيقة للقطع البحرية أو محاولة إستطلاع وجود الغواصات.

طبعا للمهتم بمعرفة الطرق الحديثة و المحترمة لإدارة الجيوش و ليس الزرايب عليه أن يقرأ المناقشات و المدوالات التي دارت بين البنتاجون و شركة (نورثروب-جرومان) من ناحية و الكونجرس من الناحية الأخري حيث كان الكونجرس يري أن اللوكهيد يو-2 تؤدي الغرض و أن الإستثمار في برنامج تطوير لها أفيد و أرخص في حين أن البنتاجون و من خلفه نورثروب-جرومان بطبيعة الحال كان يرون أن الجلوبال هوك تؤدي مهام لا و لن تستطيع اليو-2 القيام بها و بعد ضغط عنيف من الكونجرس إستطاع البنتاجون إجبار (نورثروب-جرومان) علي النزول بتكلفة التشغيل للجلوبال هوك من 40ألف دولا/س إلي 18900دولار/س .... إستمرت تلك المناقشات و المداولات بين 2010-2013..

علي اي حال في 2008 تعاقدت عليها ألمانيا و كان الغرض بناء 3 طائرات من هذا النوع في شركة EADS الأوروبية و بمساعدة (نورثروب-جرومان) تحت اسم EuroHawk و لكن بعد تعنت كبير من الجانب الأمريكي في نقل التكنولوجيا أولا و في الإلتزام ببعض معايير السلامة الأوروبية ثانيا تم إلغاء العقد بعد إنتاج طائرة واحدة و حققت هذه الطائرة رقما قياسيا كبيرا في الأجواء الأوروبية حيث طارت لمدة 25.3 ساعة متصلة فوق أوروبا علي إرتفاع 58ألف قدم.

المواصفات العامة:
الطول: 14.5م
الوزن فارغة: 6871كجم
أقصي وزن للإقلاع: 14628كجم
الحملوة القصوي: 900كجم للبلوك 10 إرتفعت إلي 1400كجم في البلوك 40 العامل حاليا في القوات الجوية الأمريكية
المحرك: من طراز أف-137-أر أر 100 و هو تربوفان من إنتاج رولزرويس يولد 34 كيلونيوتن
أقصي سرعة: 621كم/س
المدي: 22700كم
مدة التحليق: أكثر من 32 ساعة

منظومة الرادارات و المستشعرات;
تمتلك منظومة كبيرة من الرادارات و المستشعرات.
- منظومة المسح الراداري HISAR و التي تستطيع كشف و تتبع الأهداف الأرضية إلي مسافات تصل إلي 100كم.
- رادار GSX-70 لنقل الأحوال الجوية.
- كاميرا عالية الجودة.
- كاميرا حرارية.
- منظومة الحماية الإلكترونية من (رايثيون) AN/ALR-89 و التي تشمل منظومة تحذير من الليزر و منظومة تحذير من الموجات الرادارية و جهاز الخداع ALE-50 لخداع الصواريخ الرادارية.

طبعا غني عن الذكر أن الجلوبال هوك تحمل الرقم القياسي العالمي للطيران لطائرة بدون طيار حينما طارت في 2001م من قاعدة إدواردز بالولايات المتحدة إلي قاعدة إدنبرة في أستراليا في رحلة بلغ مداها 13200كم و إستمرت لمدة 22ساعة متواصلة
تعاقدت كل من أستراليا و كوريا الجنوبية و اليابان علي تلك الطائرة ..

الدكتور

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا