غرائب

Wisata

Budaya

Kuliner

Kerajaan

بحري

Suku

» » » » المروحية الرهيبة شاين AH-56


من إبداعات لوكهيد التكنولجية (تسبق زمانها بعشر سنوات على الأقل ) لكن الإفراط فى إستخدام التكنولجيا الغير ناضجة يكون دائما على حساب الموثوقية ويزيد التكلفة كثيرا (خطأ تاريخي متكرر تقع فيه لوكهيد).

-------------------


المروحية صممت تحت برنامج AAFSS ويعني Advanced Aerial Fire Support System يعني مروحية للدعم الناري المتقدم (دقيق ومكثف).. للتقريب يمكن القول أنها كانت ستقوم بدور الأباتشي وجزء من دور الثندربولت الآن.

 
المروحية مصممة لتحمل كمية ضخمة من الذخيرة تبلغ 8000 رطل وهي كمية تعادل ضعف ماتحمله أى مروحية هجومية حاليا .. مع مدي يصل إلي 2000 كم وسرعة تجوال قصوي تصل إلى 362 كم(سرعتها فى التجارب وصلت 398 كم /ساعة ).


التصميم إقتضي وجود جناحين جانبيين كبيرين نسبيا مقارنة بما تحمله المروحيات الهجومية عادة لإعطاء المزيد من السرعة ومكان كافي لحمل المزيد من الأسلحة وخزانات الوقود .


تسليح المروحية ونظام إدارة النيران غريب جدا وكان فعلا سابقا لزمانه.فالمروحية مسلحة ببرجين :


البرج الاول:
فى الانف ويحمل قاذف رمانات 40 ملم طراز M-129 مع مخزون من 300 قنبلة 40 ملم .


البرج الثاني:
تحت جسم المروحية ويعني هذا إمكانية الحركة 360 درجة وهو ويحمل مدفع طراز XM-140عيار 30 ملم بمدي حتي 3 كم(حقق إصابة مباشرة فى التجارب من 3200 متر ) مع مخزون من 600 طلقة.


6 نقاط تحميل: كانت تحمل بودات صواريخ غير موجهة وقواذف ثلاثية لصواريخ تاو (تم تصميمها خصيصا).  يعني نظريا لو كان الهيلفاير موجودا فيكنها أن تحمل 24 صاروخ هيلفاير .


نظام إدارة النيران: غريب قليلا . فالمدفعجي يجلس على كرسي يدور به 360 درجة ومعه معدات التصويب مثبتة فلايفقد الهدف ‏‎grin‎‏ رمز تعبيري وعندما يري هدفا يمكنه التعامل معه مباشرة بواسطة الاسلحة التي لديه(مثل الأبراج التي كانت تحملها القاذفات القديمة). والطيار أيضا لديه أسلحة تخصه ولكن يصوب عليه عن طريق خوذة التصويب (كانت أعجوبة عصرها فى ذلك الوقت ).


_______________


صنعت لوكهيد 10 مروحيات وإستلمها الجيش للتجارب وأثبت قدرات فاعلية كبيرة ودقة نيران عالية لكن كانت هناك مشاكل أخري تحيط بها.


فمحركها الضخم الذي يولد 4000 حصان تقريبا ورغم إقتصاديته فى الوقود لكن كانت هناك شكوك تثار حوله ورغب الجيش فى مروحية بمحركين فى حالة تعرض أحدهم لإصابة ما أثناء المعركة أو تعطله.


أيضا كانت مروحية مكلفة جدا فللتكنولجيا ثمنها بالتأكيد وفضل الجيش الإنتظار مزيد من الوقت أيضا حتي نضوج الجيل الجديد من الذخائر الموجهة (الهيلفاير بالتحديد ).. 
وفى النهاية تم إلغاء المشروع وحل محله المروحية لاحقا مروحية الأباتشي الأكثر موثوقية والأقل تكلفة (بمعايير تلك الفترة ) .


محمد_الغوري

تنبيه إداري : ثقافة عسكرية

لأي إستفسار أو مناقشة يرجي زيارة صفحتنا علي الفيسبوك بالرابط https://www.facebook.com/Malwmataskrya2 وذلك لأنه لن يرد عليك أي من الأدمنز إلا بالصفحة الرسمية كما أشرنا لرابطها وبإسم الصفحة غير ذلك قد يكون أي عضو يساهم في إثراء الحوار وإضافة جديد أو يقدم مساعدة ما ولكنه بالتأكيد ليس أي من الأدمنز لأن جميع الأدمنز يلبي أي من إستفساراتك بالصفحة فقط وبإسم الصفحة الرسمي .
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اترك تعليقا